السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رسالة ترحيب

الأربعاء، 3 أبريل 2024

أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم ... نساء في حياة النبي صلى الله عليه وسلم

هي أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى

عمة رسول الله  صلى الله عليه وسلم 

* وأمها فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم 

* وتزوجها في الجاهلية جحش بن رياب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة حليف حرب بن أمية بن عبد شمس. فولدت له عبد الله ، شهد بدرا، وعبيد الله ، وعبدا وهو أبو أحمد ، وزينب بنت جحش زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحمنة بنت جحش....  الطبقات الكبرى لابن سعد

* رثاء  أميمة بنت عبد المطلب لأبيها
وقالت أميمة بنت عبد المطلب تبكي أباها :
ألا هلك الراعي العشيرة ذو الفقد وساقي الحجيج والمحامي عن المجد
ومن يؤلف الضيف الغريب بيوته
إذا ما سماء الناس تبخل بالرعد      كسبت وليدا خير ما يكسب الفتى
فلم تنفكك تزداد يا شيبة الحمد        أبو الحارث الفياض خلى مكانه
فلا تبعدن فكل حي إلى بعد        فإني لباك ما بقيت وموجع
وكان له أهلا لما كان من وجدي     سقاك ولي الناس في القبر ممطرا
فسوف أبكيه وإن كان في اللحد     فقد كان زينا للعشيرة كلها
وكان حميدا حيث ما كان من حمد
... السيرة النبوية لابن هشام
* اختلفوا في اسلامها فقيل أنها لم تدرك البعثة وقيل أسلمت وهاجرت وأطعمها النبي صلى الله عليه وسلم  أربعين وسقا من تمر خيبر الا أن البعض قال أن من أطعمها النبي هي أميمة بنت ربيعة ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم الحارث بن عبد المطلب 
[ أسلمت وهاجرت ، وقال ابن سعد: أطعمها رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أربعين وسقا من تمر خيبر، وقيل: إنها أميمة بنت ربيعة ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم الحارث بن عبد المطلب الهاشمية أعني التي أسلمت وأطعمت من تمر خيبر
والظاهر أن أميمة الكبرى العمة ما هاجرت ولا أدركت الإسلام. فالله أعلم.، لم يهتم بذكر إسلامها إلا الواقدي وروى في ذلك قصة. فالله أعلم ] .... سير أعلام النبلاء 

** أبناؤها

** عبد الله بن جحش ابن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مُرَّةَ بن كثير ابن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي 

* أسلم  فيما ذكر الْوَاقِدِيّ  قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم  دار الأرقم، وكان هو وأخوه أبو أحمد عبد بن جَحْش من المهاجرين الأولين ممن هاجر الهجرتين ... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر

عن جندب بن عبدالله  عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنه بعث رهطًا وبعث عليهم أبا عبيدةَ فلما ذهب لينطلقَ بكَى صبابةً إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فجلس فبعث عليهم عبد اللهِ بن جحش مكانَه وكتب له كتابًا وأمره أن لا يقرأَ الكتاب حتى يبلغَ مكانَ كذا وكذا وقال لا تُكرهنَّ أحدًا من أصحابِك على المسير معَك فلما قرأ الكتابَ استرجعَ وقال سمعٌ وطاعة للهِ ولرسولِه فخبَّرهم الخبرَ وقرأ عليهم الكتاب فرجع رجلانِ ومضَى بقيَّتُهم فلقَوا ابنَ الحضرميَّ فقتلوه ولم يدروا أن ذلك اليومَ من رجبٍ أو جمادَى فقال المشركون للمسلمين قتلتم في الشهرِ الحرامِ فأنزل اللهُ عزَّ وجلَّ:" يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ ... الآية " فقال بعضُهم إن لم يكونوا أصابوا وزْرًا فليس لهم أجرٌ فأنزل اللهُ عزَّ وجلَّ "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ"... مجمع الزوائد للهيثمي

* هو أول من سن الخمس من الغنيمة للنبي صلى الله عليه وسلم من قبل أن يفرض الله الخمس، فأنزل الله تعالى بعد ذلك آية الخمس

شهد بدرا، واستشهد يوم أحُد، يعرف بالمجدع في الله ، لأنه مثل به يوم أحُد وقطع أنفه ... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر

عن إسحاق ابن  سعد بن أبي وقاص، عن أبيه أن عبد الله بن جحش قال له يوم أحُد: ألا تأتي فندعوا الله، فجلسوا في ناحية، فدعا سعد، وقال: يارب، إذا لقيت العدو غدا فلقني رجلا شديدا بأسه، شديدا حرده، أقاتله فيك، ويقاتلني، ثم ارزقني عليه الظفر حتى أقتله، وآخذ سلبه، فأمن عبد الله بن جحش، ثم قال:اللهم ارزقني غدا رجلا شديدا بأسه، شديدا حرده، أقاتله فيك ويقاتلني فيقتلني، ثم يأخذني فيجدع أنفي وأذني، فإذا لقيتك قلت: يا عبد الله، فيم جدع أنفك وأذنك؟ فأقول: فيك وفي رسولك، فتقول: صدقت.

قال سعد: كانت دعوة عبد الله بن جحش خيرا من دعوتي، لقد رأيته آخر النهار وإن أذنه وأنفه معلقان جميعا في خيط ... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر

وعن سعيد بن المسيب قال : قال عَبد الله بن جَحشٍ: "اللَّهمَّ إنِّي أُقسِم عليك أنْ ألْقى العَدوَّ غَدًا فيَقْتُلوني، ثمَّ يَبْقُروا بَطْني، ويَجْدَعوا أنْفي وأُذُني، ثمَّ تَسأَلُني بمَ ذاك؟ فأقولُ: فيكَ"، قالَ سعيد بن المسيِّب: إنِّي لأَرْجو أنْ يَبَرَّ اللهُ آخِرَ قَسَمِه كما أبَرَّ أوَّلَه .... رواه  الحاكم في المستدرك على الصحيحين

* قال الواقدي: دفن هو وحمزة في قبر واحد ... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر


** عبد بن جحش ابن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مُرَّةَ بن كثير ابن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي.
وكنيته أَبُو أَحْمَد بن جحش الأعمى
[الصحيح في اسمه عبد، وكان أبو أحمد هذا شاعرا]... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر
* قال محمد بن إسحاق: كان أول من خرج إلى المدينة مهاجرا من مكة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جحش بن رياب الأسدي حليف لبني أمية بن عبد شمس، احتمل بأهله وبأخيه أبي أحمد بن جحش الشاعر الأعمى... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر

** عُبَيْد الله بن جحش ابن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مُرَّةَ بن كثير ابن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي
* كان زوجا لأم المؤمنين  أم حبيبة بِنْت أَبِي سُفْيَان رضي الله عنها قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث تنصر بأرض الحبشة
* هاجر مع أخويه و امرأته أم حبيبة بِنْت أَبِي سُفْيَان إلى أرض الحبشة ولكنه تنصر بها وترك الاسلام ففارقته زوجته 
تنصر بأرض الحبشة، ومات بها نصرانيا، وبانت منه امرأته أم حبيبة بِنْت أَبِي سُفْيَان .... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر
كانت أم حبيبة تحت عبيد الله بن جحش الأسدي(أسد خزيمة) خرج بها مهاجرا من مكة إلى أرض الحبشة مع المهاجرين، ثم افتتن وتنصر ومات نصرانيا. وأبت أم حبيبة أن تتنصر. وثبتها الله على الإسلام والهجرة حتى قدمت المدينة، فخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم .... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر

** زينب بنت جحش ابن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مُرَّةَ بن كثير ابن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي
هي أم المؤمنين زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم 
 وكان اسمها برة فغيره رسول الله  صلى الله عليه وسلم الى زينب
عن زينب بنت أبي سلمة قالت : إنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم نكح زينبَ بنتَ جحشٍ واسمُها بَرَّةٌ فغيَّر اسمَها إلى زينبَ ..." ... السلسلة الصحيحة للألباني
* وفي قوله تعالى " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ، وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ  فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا "
وعن السُّدِّيِّ بلغَنا أنَّ هذِهِ الآيةَ نزلت في زَينبَ بنتِ جحشٍ وكانت أمُّها أُمَيْمةُ بنتُ عبدِ المطَّلبِ عمَّةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وَكانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أرادَ أن يزوِّجَها زيدَ بنَ حارثةَ مولاهُ فَكَرِهَت ذلِكَ ثمَّ إنَّها رضِيَت بما صنعَ رسول الله صلى الله عليه وسلم فزوَّجَها إيَّاهُ ثمَّ أعلمَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ نبيَّهُ  صلى الله عليه وسلم بعدُ أنَّها من أزواجِهِ فَكانَ يستحي أن يأمرَ بطلاقِها وَكانَ لا يزالُ يَكونُ بينَ زيدٍ وزينبَ ما يَكونُ منَ النَّاسِ فأمرَهُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُمْسِكَ عليهِ زوجَهُ وأن يتَّقيَ اللَّه وكان يخشَى النَّاس أن يعيبوا عليهِ ويقولوا تزوَّجَ امرأة ابنِهِ وكان قد تبنَّى زيدًا ... فتح الباري لابن حجر العسقلاني 
* نزلت فيها آيَة الحجاب 
 عن أنس بن مالك قال : نَزَلَتْ آية الحِجاب في زينب بنت جَحش، وأَطْعم علَيها يومئذٍ خُبْزًا ولَحْمًا، وكانت تَفْخر على نساء النبيِّ صلى الله عليه وسلم، وكانت تقول: إنَّ اللَّهَ أنْكَحَنِي في السَّمَاءِ ... صحيح البخاري
* وتوفيت زينب بنت جحش رضي الله عنها سنة عشرين في خلافة عمر بن الخطاب .... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر

** حمنة  بنت جحش ابن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مُرَّةَ بن كثير ابن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي
* كانت حمنة زوج مصعب بن عمير، فقتل عنها يوم أحُد ، فتزوجها طلحة بن عبيد الله، فولدت له محمدا وعمران ابني طلحة  .
وأمها أميمة بنت عبد المطلب، عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم 
 * وكانت من المهاجرات وشهدت أحُدا فكانت تسقي العطشى، وتحمل الجرحى وتداويهم  ...أسد الغابة في معرفة الصحابة
* استشهد أخوها عبد الله وخالها حمزة وزوجها مصعب بن عمير في أحُد 
[ قال ابن إسحاق: ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فلقيته حمنة بنت جحش كما ذكر لي، فلما لقيت الناس نعي إليها أخوها عبد الله بن جحش، فاسترجعت واستغفرت له، ثم نعي لها خالها حمزة بن عبد المطلب، فاسترجعت واستغفرت له، ثم نعي لها زوجها مصعب بن عمير فصاحت وولولت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن زوج المرأة منها لَبِمَكَان". لما رأى من تثبتها عند أخيها وخالها، وصياحها على زوجها] ... البداية والنهاية لابن كثير
* كانت حمنة  بنت جحش ممن خاض في حادثة الإفك 
[كانت ممن قال في الإفك على عائشة رضي الله عنها، فعلت ذلك حمية لأختها زينب، إلا أن زينب رضي الله عنها لم تقل فيها شيئا] ...أسد الغابة في معرفة الصحابة 
* وهي صاحبة حديث الاستحاضة والذي طلبت فيه فتوى النبي صلى الله عليه وسلم
 عن حمنة بنت جحش قالت :كنتُ أُستحاضُ حيضةً كثيرةً شديدةً فأتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أستفتيهِ وأخبرُهُ فوجدتُهُ في بيتِ أُختي زينبَ بنتِ جَحشٍ فقُلتُ : يا رسول الله إنِّي امرأةٌ أستَحاضُ حيضةً كثيرةً شديدةً فما ترى فيها قد منعَتني الصَّلاةَ والصَّومَ فقال :" أنعتُ لَكِ الكُرسفَ فإنَّهُ يذهبُ الدَّمَ " ، قالت :هوَ أكْثرُ من ذلِكَ ، قالَ :" فاتَّخذي ثوبًا " ، فقالت هوَ أكْثرُ من ذلِكَ إنَّما أثجُّ ثجًّا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" سآمرُكِ بأمرَينِ أيَّهُما فعلتِ أجزأ عنكِ منَ الآخرِ وإن قويتِ عليهما فأنتِ أعلمُ " قالَ لَها " إنَّما هذهِ رَكْضةٌ من رَكَضاتِ الشَّيطانِ فتحيَّضي ستَّةَ أيَّامٍ أو سبعةَ أيَّامٍ في علمِ اللَّهِ ثمَّ اغتسِلي حتَّى إذا رأيتِ أنَّكِ قد طَهُرتِ واستنقَأتِ فصلِّي ثلاثًا وعشرينَ ليلةً أو أربعًا وعشرينَ ليلةً وأيَّامَها وصومي فإنَّ ذلِكَ يجزيكِ وَكَذلِكَ فافعَلي في كلِّ شهرٍ كما تحيضُ النِّساءُ وَكَما يطهرنَ ميقاتُ حيضِهِنَّ وطُهْرِهِنَّ وإن قويتِ علَى أن تؤخِّري الظُّهرَ وتعجِّلي العصرَ فتغتَسلينَ وتجمعينَ بينَ الصَّلاتينِ الظُّهرِ والعصرِ وتؤخِّرينَ المغربَ وتعجِّلينَ العشاءَ ثمَّ تغتسِلينَ وتجمعينَ بينَ الصَّلاتينِ فافعلي وتغتَسلينَ معَ الفجرِ فافعَلي وصومي إن قدَرتِ علَى ذلِكَ"  قالَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم "وَهَذا أعجَبُ الأمرينِ إليَّ "... صحيح أبي داود للألباني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا للاهتمام والمتابعة

اذهب لأعلى الصفحة