السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رسالة ترحيب

الاثنين، 4 أبريل 2022

خديجة بنت خويلد أم المؤمنين رضي الله عنها ... نساء في حياة النبي صلى الله عليه وسلم

* هي  أم المؤمنين  زوج النَّبِيّ صلَّى اللَّهُ عليْه وسلَّم ، بل هي أُولى زوجاته رضي الله عنهم أجمعين
هي السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي
القرشية الأسدية
 

* قال الزُّبَيْر: كانت تدعى فِي الجاهلية الطاهرة ... الإستيعاب في معرفة الأصحاب

* أمها : فاطمة بنت زائدة بْن الأصم (والأصم:اسمه جندب بْن هرم بن رواحة ابن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بْن لؤي) ... الإستيعاب في معرفة الأصحاب

* كانت السيدة خديجة رضي الله عنها متزوجة من أبي هالة ، حيث اختلفوا في نسبه :

( اختُلف في نسب زوجها الأول أبي هالة :

 كانت خديجة تحت أبي هالة بْن زرارة بْن نباش بْن عدي بْن حبيب بْن صرد بْن سلامة بْن جروة بْن أسيد بْن عَمْرو بْن تميم التميمي ، هكذا نسبه الزُّبَيْر.

وأما الجرجاني النسابة فقال : كانت خديجة قبل عند أبي هالة هند بْن النباش ابن زرارة بْن وقدان بْن حبيب بْن سلامة بْن عدي بْن جروة بْن أسيد بْن عَمْرو بْن تميم، فولدت له هند ) ... الإستيعاب في معرفة الأصحاب

ﻭﺍﺳﻢ ﺃبي ﻫﺎﻟﺔ : ﺍﻟﻨّﺒﺎﺵ ﺑﻦ ﺯﺭﺍﺭﺓ ﺑﻦ ﻭقدﺍﻥ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺳﻼﻣﺔ ﺑﻦ ﻏﻮﻱ ﺑﻦ ﺟﺮﻭﺓ  ﺑﻦ ﺃﺳﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ تميم، ﺣﻠﻴﻒ ﺑني ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺑﻦ ﻗﺼﻲ ﺑﻦ ﻛﻼﺏ ... أسد الغابة

* تزوجت بعد أبي هالة :عتيق ابن عائذ  بن عَبْد اللَّه بن عَمْرو  بن مخزوم 

* ثم تزوجت بعد عتيق المخزومي : رسول الله صلى الله عليه وسلم 

* هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشية الأسدية أم المؤمنين زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأول امرأة تزوجها، وأول خلق الله أسلم بإجماع المسلمين ، لم يتقدمها رجل ولا امرأة ... أسد الغابة

* قال الزبير: كانت تدعى في الجاهلية الطاهرة.

* وأمها فاطمة بنت زائدة بن الأصم، واسمه جندب بن هدم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي.

* كانت متزوجة قبل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

من أبي هالة وعتيق بن عابد حيث اختلف العلماء في أيهما تزوج السيدة خديجة أولا 

[[ كانت خديجة قبل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تحت أبي هالة بن زرارة بن نباش بن عدي بن حبيب بن صرد بن سلامة بن جروة بن أسيد بن عمرو بن تميم التميمي.(كذا نسبه الزبير)

وقال علي بن عبد العزيز الجرجاني: كانت خديجة عند أبي هالة هند بن النباش بن زرارة بن وقدان بن حبيب بن سلامة بن جروة بن أسيد بن عمرو بن تميم.

ثم اتفقا فقالا: ثم خلف عليها بعد أبي هالة عتيق بن عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم المخزومي، ثم خلف عليها بعد عتيق : رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم 

وروى يونس بن بكير، عن ابن إسحاق، قال: وتزوج خديجة قبل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهي بكر: عتيق بن عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، ثم هلك عنها فتزوجها بعده أبو هالة النباش بن زرارة.

* ونقل أبو نعيم عن الزبير فقدّم عتيقا على أبي هالة

* قال الزبير :وبعض الناس يقول: أبو هالة قبل عتيق. ]]  أسد الغابة

** أبناء خديجة رضي الله عنها قبل زواجها من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 

*  الطاﻫﺮ ﺑﻦ ﺃبي ﻫﺎﻟﺔ: ﺃﻣه ﺧﺪيجة ﺑﻨﺖ ﺧﻮﻳﻠﺪ، ﺭﺿﻲ ﷲ ﻋﻨﻬﺎ، ﺯﻭﺝ ﺍﻟﻨبي ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ  . ﺑﻌﺜﻪ ﺍﻟﻨبي ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﺎﻣﻼ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻴﻤﻦ ... أسد الغابة

 ﺫﻛﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩﻩ ﻋﻦ ﺃبي ﻣﻮﺳﻰ، ﻗﺎﻝ  : ﺑﻌﺜني ﺭﺳﻮﻝ ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﺧﺎﻣﺲ خمسة ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻼﻑ   : ﺃﻧﺎ ﻭﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ، ﻭﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ، ﻭﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺑﻦ ﺃبي ﻫﺎﻟﺔ، ﻭﻋﻜﹼﺎﺷﺔ ﺑﻦ ﺛﻮﺭ، ﻓﺒﻌﺜﻨﺎ ﻣﺘﺴﺎﻧﺪﻳﻦ، ﻭﺃﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﻴﺎﺳﺮ ﻭﺃﻥ ﻧﻴﺴﺮ ﻭﻻ ﻧﻌﺴّﺮ، ﻭﻧﺒﺸّﺮ ﻭﻻ ﻧﻨﻔّﺮ، ﻭﺃﻥ ﺇﺫﺍ ﻗﺪﻡ ﻣﻌﺎﺫ ﻃﺎﻭﻋﻨﺎﻩ ﻭلم نخاﻟﻔﻪ ... أسد الغابة 

* ﻫﺎﻟﺔ ﺑﻦ ﺃﰊ ﻫﺎﻟﺔ  ﻫﺎﻟﺔ ﺑﻦ ﺃﰊ ﻫﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻤﻴﻤﻲ ﺍﻷﺳﻴﺪﻱ  ، ﻭﺃﻣﻪ ﺧﺪﳚﺔ ﺑﻨﺖ ﺧﻮﻳﻠﺪ ﺑﻦ ﺃﺳﺪ، ﺯﻭﺝ ﺍﻟﻨبي ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ... أسد الغابة

* ﻫﻨﺪ ﺑﻦ ﺃﰊ ﻫﺎﻟﺔ  ﻫﻨﺪ ﺑﻦ ﺃﰊ ﻫﺎﻟﺔ ، ﻭﻫﻮ ﲤﻴﻤﻲ ﻣﻦ ﺑﲏ ﺃﺳﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ   . ﻭﻫﻮ ﺭﺑﻴﺐ ﺭﺳﻮﻝ ﷲ ﺻﻠﻰ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺃﻣﻪ ﺧﺪﳚﺔ ﺑﻨﺖ ﺧﻮﻳﻠﺪ ﺯﻭﺝ ﺍﻟﻨﱯ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺃﺧﻮﺍﺗﻪ ﻷﻣﻪ :  ﺯﻳﻨﺐ، ﻭﺭﻗﻴﺔ، ﻭﺃﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ، ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺍﻟﺴﻼﻡ ... أسد الغابة

عنِ الحسنِ بنِ عليٍّ عليهِما السَّلامُ ، قالَ : سألتُ خالي هِندَ بنَ أبي هالةَ عن مَشيِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ : كان يمشي تكفِّيًا ، ويخطو هونًا ، إذا مشى كأنَّما ينصَبُّ ، أو يمشي في صَبَبٍ ، خافضَ الطَّرفِ ، نظرُهُ إلى الأرضِ أكثرُ من نظرهِ إلى السَّماءِ . جُلُّ نظرِهِ الملاحظةُ . يسوقُ أصحابُهُ ، ويبدأُ من لقيَه بالسَّلام صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ... الإمتاع بالأربعين المتباينة السماع لابن حجر العسقلاني

* ﻫﻨﺪ ﺑﻨﺖ ﻋﺘﻴﻖ ﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﷲ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ مخزﻭﻡ، ﻭﺃﻣﻬﺎ ﺧﺪﳚﺔ ﺑﻨﺖ ﺧﻮﻳﻠﺪ  ... أسد الغابة

وهند هي أم ﳏﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﻴﻔﻲ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ  ﳏﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﻴﻔﻲ ﺑﻦ ﺍﳌﺨﺰﻭﻣﻲ ﺃﻣﻴﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﷲ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﳐﺰﻭﻡ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ

** زواجها من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

*  تزوجها رَسُول اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم بنت أربعين سنة ، وَهو ابْن خمس وعشرين سنة ، فأقامت معه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أربعًا وعشرين سنة

[[ وكان سبب تزوجها برسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما أخبرنا أبو جعفر، بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق، قال: كانت خديجة امرأة تاجرة ذات شرف ومال، تستأجر الرجال في مالها تضاربهم إياه بشيء تجعله لهم منه.

فلما بلغها عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما بلغها من صدق حديثه وعظم أمانته وكرم أخلاقه بعثت إليه وعرضت عليه أن يخرج في مالها إلى الشام تاجرا، وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره من التجار، مع غلام لها يقال له: ميسرة، فقبله منها وخرج في مالها ومعه غلامها ميسرة، حتى قدم الشام فنزل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ظل شجرة قريبا من صومعة راهب، فاطلع الراهب إلى ميسرة فقال: من هذا الرجل الذي نزل تحت هذه الشجرة؟ قال: هذا رجل من قريش من أهل الحرم، فقال له الراهب: ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي.

ثم باع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سلعته التي خرج بها، واشترى ما أراد ، ثم أقبل قافلا إلى مكة، فلما قدم على خديجة بمالها باعت ما جاء به، فأضعف أو قريبا، وحدثها ميسرة عن قول الراهب.

وكانت خديجة امرأة حازمة لبيبة شريفة مع ما أراد الله بها من كرامتها.

فلما أخبرها ميسرة بعثت إلى رسول الله صلَّى اللَّه علَيْه وسلَّم فقالت له: إني قد رغبت فيك لقرابتك مني، وشرفك في قومك، وأمانتك عندهم، وحسن خلقك، وصدق حديثك، ثم عرضت عليه نفسها، وكانت أوسط نساء قريش نسبا، وأعظمهم شرفا، وأكثرهم مالا.

فلما قالت لرسول الله صلَّى اللَّه عَلَيْه وسلَّم ما، قالت، ذكر ذلك لأعمامه، فخرج معه حمزة بن عبد المطلب حتى دخل على خويلد بن أسد، فخطبها إليه فتزوجها رسول الله صلَّى اللَّه عَلَيْه وسلَّم فولدت لرسول الله صلَّى اللَّه عَلَيْه وسلَّم ولده كلهم قبل أن ينزل عليه الوحي: زينب، وأم كلثوم، وفاطمة، ورقية، والقاسم، والطاهر والطيب.

فأما القاسم والطيب والطاهر فهلكوا قبل الإسلام، وبالقاسم كان يكنى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأما بناته فأدركن الإسلام، فهاجرن معه واتبعنه وآمن به، وقيل: إن الطاهر والطيب ولدا في الإسلام ]].... أسد الغابة

* قد أنجبت له جميع أولاده  صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ماعدا إِبْرَاهِيم ، فقد ولدت له أربع بنات كلهن أدركن الإسلام، وهاجرن المدينة ، وهن: زينب، وفاطمة، ورقية، وأم كلثوم ، ووَلَدَيْن تُوفِّيَا بمكة هما القاسم  وبه كَانَ يكنى صلَّى اللَّه عليْه وسلَّم ، وكذلك عبد الله الملقب بالطاهر  الذي وُلد بعد النبوّة حيث توفي صغيرا بمكة

[[ قال عقيل عن ابْن شهاب: ولدت له خديجة: فاطمة، وزينب، وأم كلثوم، ورقية، والقاسم، والطاهر. وكانت زينب أكبر بنات النَّبِيّ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم. وقال قتادة: ولدت له خديجة غلامين وأربع بنات: القاسم وبه كَانَ يكنى، وعاش حَتَّى مشى. وعَبْد اللَّهِ مات صغيرًا. ومن النساء:فاطمة، وزينب، ورقية، وأم كلثوم 

وقال علي بن عبد العزيز الجرجاني النسابة: أولاد رَسُول اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم: القاسم وَهُوَ أكبر أولاده، ثم زينب ، ثم أم كلثوم، ثم فاطمة، ثم رقية، ثم عَبْد اللَّهِ وَكَانَ يقال له الطيب والطاهر. قال: وهذا وهو الصحيح، وغيره تخليط ]] ... الإستيعاب في معرفة الأصحاب

* لم يتزوج رَسُول اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم عليها أحدًا من نسائه حَتَّى ماتت

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت :  لَمْ يَتَزَوَّجِ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ علَى خَدِيجَةَ حتَّى مَاتَتْ... رواه مسلم 

** مناقبها ودورها العظيم في تثبت النبي صلّى اللَّه عَلَيْه وسلَّم

* هي أول من آمن باللَّه عزّ وجَلَّ ورسوله صلّى اللَّه عَلَيْه وسلَّم على الإطلاق

*  عن عَمْرو بن ميمون، عن ابن عبَّاس قال: كان عَلِيُّ بن أبي طالب أوَّل مَن آمَن باللَّه مِن النَّاس بَعْد خدِيجة ، وقال ابن إِسْحاق: كَانَتْ خَدِيجَة بِنت خُوَيْلِد أوَّل مَنْ آمَنَ باللَّه ورَسولِه وصَدَّق مُحَمَّدًا صلَّى اللَّه عَلَيْه وسلَّم فِيما جَاء بِه عن رَبِّه وآزَرَهُ  عَلَى أَمْرِ، فكان لا يَسمع مِن المُشركين شيْئًا يَكْرهه مِنْ رَدٍّ عَلَيْه وتَكْذِيب لَهُ إلا فَرَّجَ اللَّهُ عَنْه بها، تُثَبِّتُهُ وتُصَدِّقه، وتُخَفّف عنه، وتُهَوِّن عليه ما يَلْقى مِن قَوْمه  ... الإستيعاب في معرفة الأصحاب

* عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : أَوَّلُ ما بُدِئَ به رَسول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِنَ الوَحْيِ الرُّؤْيا الصَّادِقة في النَّوْمِ؛ فَكان لا يَرَى رُؤْيَا إلَّا جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْح، فكانَ يَأتي حِرَاءً فيَتَحَنَّثُ فِيهِ (وهو التَّعَبُّدُ اللَّيَالِي ذَوَات العَدَد) ويتَزوَّدُ لذلك ، ثُمَّ يَرْجِعُ إلى خَدِيجة فتُزَوِّدُهُ لِمِثْلها، حتَّى فَجِئَهُ الحَقُّ وهو في غار حِرَاء، فجَاءَهُ المَلَكُ فِيهِ ، فقال: اقْرَأْ، فقال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم" فَقُلتُ: ما أنَا بقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فقال: اقْرَأْ،فَقُلتُ: ما أنَا بقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَة حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فقال: اقْرَأْ، فقُلتُ: ما أنا بقَارِئٍ، فأخَذَني فغَطَّنِي الثَّالِثَةَ حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْد، ثُمَّ أرْسَلَنِي فقال: " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ" حتَّى بَلَغَ "عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ" ". فَرَجَعَ بها تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ، حتَّى دَخَل علَى خَدِيجة، فقال: " زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي "، فزَمَّلُوه حتَّى ذَهَب عنه الرَّوْع، فقال: " يا خَدِيجَةُ، ما لي؟ " وأَخْبَرَهَا الخَبَر، وقال:" قدْ خَشِيتُ علَى نَفْسِي " ، فقالَتْ له: كَلَّا، أبْشِرْ، فوَاللّهِ لا يُخْزِيك اللَّه أبدًا؛ إنَّكَ لتَصِلُ الرّحِم، وتَصْدُقُ الحدِيث، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَقْرِي الضَّيْف، وتُعِينُ علَى نَوَائِب الحَقّ، ثُمَّ انْطَلَقَتْ به خَدِيجَةُ حتَّى أتَتْ به ورَقَةَ بنَ نَوْفَلِ بنِ أسَدِ بنِ عبدِ العُزَّى بنِ قُصَيّ، وهو ابن عَمِّ خَدِيجَة ؛ أخُو أبِيها، وكان امْرَأً تَنَصَّرَ في الجاهِلِيَّة، وكانَ يَكْتُبُ الكِتاب العَرَبيّ، فيَكْتُبُ بالعربِيَّة مِن الإنجِيلِ ما شَاء اللَّهُ أنْ يَكْتُب، وكان شَيْخًا كَبِيرًا قدْ عَمِي، فقالتْ له خَدِيجَة: أيِ ابْنَ عَمِّ، اسْمَعْ مِنَ ابْنِ أخِيك، فقال ورَقَةُ: ابن أخِي، ماذا تَرَى؟ ، فأخْبَرَهُ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ما رَأَى ، فقال ورَقَة: هذا النَّامُوسُ الذي أُنْزِلَ علَى مُوسَى، يا لَيْتَنِي فِيها جَذَعًا، أكُونُ حَيًّا حِينَ يُخْرِجُكَ قَوْمُك، فقال رَسول اللَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:" أوَمُخْرِجِيَّ هُمْ؟ " ، فقال ورَقَة: نَعَمْ ؛ لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بمِثْلِ ما جِئْتَ به إلَّا عُودِيَ، وإنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا ، ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ ورَقَةُ أنْ تُوُفِّيَ . وفَتَرَ الوَحْيُ فَتْرَة حتَّى حَزِنَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ (فِيما بَلَغَنَا) حُزْنًا غَدَا منه مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِن رُؤُوسِ شَوَاهِقِ الجِبَالِ، فَكُلَّما أوْفَى بذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ منه نَفْسَهُ، تَبَدَّى له جِبْرِيلُ، فَقالَ: يا مُحَمَّدُ، إنَّكَ رَسول اللَّه حَقًّا، فَيَسْكُنُ لِذلكَ جَأْشُهُ، وتَقِرُّ نَفْسُهُ، فَيَرْجِعُ، فَإِذَا طَالَتْ عليه فَتْرَةُ الوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذلكَ، فَإِذَا أوْفَى بذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى له جِبْرِيلُ فَقالَ له مِثْلَ ذلكَ... رواه البخاري

* وعن خديجة بنت خويلد رضي الله عنها قالت : قُلتُ: يا رسولَ اللهِ، يا ابنَ عَمِّ، هل تَستطيعُ إذا جاءَك الذي يَأْتيكَ، أنْ تُخبِرَني به، فقال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: نَعَمْ يا خَديجةُ، قالت خَديجةُ: فجاءَه جِبريلُ ذاتَ يومٍ وأنا عندَه، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم" يا خَديجةُ، هذا صاحِبي الذي يَأْتيني قد جاء "، فقُلتُ له: قُمْ فاجْلِسْ على فَخِذي الأيمنِ، فقُلتُ له: هل تَراه؟ قال:" نَعَمْ "، فقُلتُ له: تحوَّلْ، فاجْلِسْ على فَخِذي الأيسَرِ، فجَلَسَ، فقُلتُ له: هل تَراه؟ قال: "نَعَمْ "، فقُلتُ له: تَحوَّلْ، فاجْلِسْ في حِجري، فجَلَسَ، فقُلتُ له: تَراهُ؟ قال: " نَعَمْ " ، قالت خَديجةُ: فتحسَّرتُ وطَرَحتُ خِماري، وقُلتُ: هل تَراه؟ قال:" لا "، فقُلتُ: هذا واللهِ مَلَكٌ كَريمٌ، واللهِ ما هو شَيطانٌ، قالت خَديجةُ: فقُلتُ لوَرَقَةَ بنِ نَوفَلِ بنِ أَسَدِ بنِ عبدِ العُزَّى بنِ قُصَيٍّ؛ ذلك ممَّا أخْبَرَني به مُحمَّدٌ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال وَرَقةُ: حَقًّا يا خَديجةُ حدَّثْتُكِ ... مجمع الزوائد للهيثمي

* * جبريل يُقرِئُ خديجةَ السَّلامَ ويبشرها  بالجنة

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :جاء جِبْريلُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم وعنده خَديجةُ، وقال: إنَّ اللهَ يُقرِئُ خديجةَ السَّلامَ، فقالَتْ: إنَّ اللهَ هو السَّلامُ، وعلى جِبْريلَ السَّلامُ، وعليكَ السَّلامُ ورحمةُ اللهِ ... الصحيح المسند للوادعي

* وعن أبي هريرة   قال : أَتَى جِبْرِيلُ النبيَّ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم، فقال: يا رسول اللهِ، هذِه خَدِيجَةُ قدْ أَتَتْكَ معها إنَاءٌ فيه إدَامٌ ، أَوْ طَعَامٌ ، أوْ شَرَابٌ ، فإِذا هي أَتَتْكَ، فاقْرَأْ علَيْها السَّلَام مِن رَبِّهَا عَزَّ وجَلَّ، ومِنِّي، وبَشِّرْها ببَيْت في الجَنَّة مِن قَصَب، لا صَخَب فيه وَلَا نَصَبَ ... رواه مسلم

* عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : بَشَّرَ رَسول اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم خَديجة بنْت خُوَيْلِد ببَيْت في الجَنَّة... رواه مسلم

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :  قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" حسبُكَ مِن نساءِ العالَمينَ مَريمُ بِنتُ عِمرانَ ، وخَديجةُ بِنتُ خوَيْلدٍ ، وفاطمةُ بِنتُ محمَّدٍ ، وآسيةُ امرأةُ فِرعَونَ "... صحيح الترمذي للألباني

عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"أَفْضَلُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ: خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ، وَآسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمٍ امرأة فرعون " ... صحيح الجامع

** وفاتها

* توفيت وهي بنت أربع وستين سنة وستة أشهر  ، وكانت وفاتها قبل الهجرة 

عن عروة بن الزبير  رضي الله عنه قال :تُوُفِّيَت خَدِيجة قبل مَخْرَج النبيّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى المَدِينة بثَلاثِ سِنِين، فَلَبِثَ سَنَتَيْنِ أوْ قَرِيبًا مِن ذلكَ، ونَكَحَ عائِشَةَ وهي بنْتُ سِتِّ سِنِينَ، ثُمَّ بَنَى بها وهي بنْتُ تِسْع سِنين ... رواه البخاري

 واختلف فِي وقت وفاتها، فَقَالَ أَبُو عبيدة معمر بْن المثنى: توفيت خديجة قبل الهجرة بخمس سنين. وقيل بأربع سنين

* قال ابْن إِسْحاق: وتُوُفِّيَ أَبُو طالِب وخَدِيجَة قبل مُهَاجِر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بِثَلاثِ سِنِينَ، قَالَ: فلما توفي أَبُو طالب خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف يلتمس من ثقيف المنعة، ثم رجع من الطائف إِلَى مكة ... ... الإستيعاب في معرفة الأصحاب

*  ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ : ﺗﻮﻓﻴﺖ ﰲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺩﻓﻨﺖ ﺑﺎﳊﺠﻮﻥ ،  ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ :ﻣﺎﺗﺖ ﻗﺒﻞ ﺍﳍﺠﺮﺓ ﺑﺜﻼﺙ ﺳﻨين  ... سير اعلام النبلاء

** وفاء النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لخديجة وذكراها

كانت السيدة   خَدِيجَة رضي الله عنها من أعظم نساء العالمين

فهي التي آمَنَت به حِين كَفَر به النَّاس ، وصَدَّقَته حِين كَذَّبه النَّاس ، بل وثبتته بكل جهدها ومالها وتحملت معه أذى قريش له 

*عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : " ما غِرْتُ علَى أحَدٍ مِن نِسَاء النَّبيّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، ما غِرْتُ علَى خَدِيجة، وما رَأَيْتُهَا، ولَكِن كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُكْثِرُ ذِكْرَها، ورُبَّما ذَبَحَ الشَّاةَ ثُمَّ يُقَطِّعُهَا أعْضَاء، ثُمَّ يَبْعَثُها في صَدَائق خَدِيجة، فرُبَّما قُلتُ له: كَأنَّهُ لَمْ يَكُنْ في الدُّنْيَا امْرَأَة إلَّا خَدِيجَة، فيقول:" إنَّهَا كَانَتْ، وكَانَتْ، وكانَ لي منها ولَدٌ " ... رواه البخاري 

* عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت :اسْتَأْذَنَتْ هَالَة بنْت خُوَيْلِد أُخْت خَدِيجة علَى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَعَرَف اسْتِئْذَان خَدِيجَة فارتَاح لذلكَ فقال:" اللَّهُمَّ هَالَة بنْت خُوَيْلِد " فغِرْتُ فَقُلتُ: وَما تَذْكُرُ مِن عَجُوزٍ مِن عَجَائِزِ قُرَيْشٍ، حَمْرَاءِ الشِّدْقَيْنِ، هَلَكَتْ في الدَّهْرِ فأبْدَلَكَ اللَّهُ خَيْرًا منها ... رواه مسلم

* عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت :ما غِرْتُ علَى امْرَأَةٍ للنَّبيّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ما غِرْتُ علَى خَدِيجة، هَلَكَتْ قَبْل أنْ يتزوَّجني؛ لما كُنْتُ أسمَعهُ يَذْكُرُها، وأمَرَهُ اللَّهُ أنْ يُبَشِّرها ببَيْتٍ مِن قَصَبٍ ، وإنْ كانَ ليَذْبَحُ الشَّاة فيُهْدِي في خَلَائِلِها منها ما يَسَعُهُنَّ ... رواه البخاري

* عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت :ما غِرْتُ علَى نِسَاءِ النبيِّ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إلَّا علَى خَدِيجَةَ وإنِّي لَمْ أُدْرِكْهَا. قالَتْ: وَكانَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم إذَا ذَبَحَ الشَّاةَ، فيَقولُ: " أَرْسِلُوا بهَا إلى أَصْدِقَاءِ خَدِيجَةَ " قالَتْ: فأغْضَبْتُهُ يَوْمًا، فَقُلتُ: خَدِيجَةَ، فقال: رَسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم :" إنِّي قدْ رُزِقْتُ حُبَّهَا "... رواه  مسلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا للاهتمام والمتابعة

اذهب لأعلى الصفحة