السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رسالة ترحيب

الجمعة، 25 أكتوبر 2019

قصة إلياس عليه السلام

هو إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران
* ذكره الله في قوله تعالى " وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ"الأنعام
وقوله تعالى من سورة الصافات: "وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ، إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ ، أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ، اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ ، فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ ، إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ ، وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ ، سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ ، إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ، إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ  ".
*  وقال ابن إسحاق وغيره : كان القيِّم بأمر بني إسرائيل بعد يوشع : كالب بن يوقنا ثم حزقيل ، ثم لما قبض الله حزقيل النبي عظمت الأحداث في بني إسرائيل ، ونسوا عهد الله وعبدوا الأوثان من دونه ، فبعث الله إليهم إلياس نبيا وتبعه اليسع وآمن به ... تفسير القرطبي
* قوله  تعالى "وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ"
قال علماء النسب هو: إلياس النشبى، ويقال: ابن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هرون.
وقيل: إلياس بن العازر بن العيزار ابن هارون بن عمران... قصص الأنبياء لابن كثير
* قوله تعالى: " أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ " فيه ثلاثة أقوال .
أحدها: أنه بمعنى الرب، قاله ابن عباس، ومجاهد، وأبو عبيدة، وابن قتيبة 
 وقال قتادة: هذه لغة يمانية .
والثاني: أنه اسم صنم كان لهم، قاله الضحاك، وابن زيد . وحكى ابن جرير أنه به سميت "بعلبك" .
والثالث: أنها امرأه كانوا يعبدونها، حكاه محمد بن إسحاق 
... زاد المسير لابن الجوزي
* قوله تعالى : " فَكَذَّبُوهُ "
* قالوا وكان إرساله إلى أهل بعلبك غربي دمشق ،  فكذبوه وخالفوه وأرادوا قتله ، فيقال إنه هرب منهم واختفى عنهم ... قصص الأنبياء لابن كثير
* مُلخص قصته 
 بعثه الله سبحانه  في بني إسرائيل بعد النبي حزقيل عليه السلام، وكانوا قد عبدوا صنماً يقال له: (بعل)، فدعاهم إلى الله، ونهاهم عن عبادة ما سواه وكان قد آمن به ملكهم، ثم ارتد، واستمروا على ضلالتهم، ولم يؤمن به منهم أحد ، فدعا عليهم فحبس عنهم المطر ثلاث سنين، ثم سألوه أن يكشف ذلك عنهم، ووعدوه الإيمان به، إن هم أصابهم المطر فدعا الله لهم، فجاءهم الغيث، فاستمروا على أخبث ما كانوا عليه من الكفر، فسأل الله أن يقبضه إليه  بعد ان أخلف سيدنا اليسع علي قومه والذي قد آمن به ونشأ علي يديه
وورد عند الطبري: عن  محمد بن إسحاق ، عن وهب بن منبه قال : إن الله قبض حزقيل ، وعظمت في بني إسرائيل الأحداث ، ونسوا ما كان من عهد الله إليهم ، حتى نصبوا الأوثان وعبدوها دون الله ، فبعث الله إليهم إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران نبيا . وإنما كانت الأنبياء من بني إسرائيل بعد موسى يبعثون إليهم بتجديد ما نسوا من التوراة ، فكان إلياس مع ملك من ملوك بني إسرائيل ، يقال له : أحاب ، كان اسم امرأته : أربل ، وكان يسمع منه ويصدقه ، وكان إلياس يقيم له أمره ، وكان سائر بني إسرائيل قد اتخذوا صنما يعبدونه من دون الله يقال له بعل (قال ابن إسحاق : سمعت بعض أهل العلم يقول :  ما كان بعل إلا امرأة يعبدونها من دون الله) ، فجعل إلياس يدعوهم إلى الله ، وجعلوا لا يسمعون منه شيئا إلا ما كان من ذلك الملك ، والملوك متفرقة بالشام ، كل ملك له ناحية منها يأكلها ، فقال ذلك الملك الذي كان إلياس معه يقوم له أمره ، ويراه على هدى من بين أصحابه  يوما : يا إلياس ، والله ما أرى ما تدعو إليه إلا باطلا والله ما أرى فلانا وفلانا ، يعدد ملوكا من ملوك بني إسرائيل قد عبدوا الأوثان من دون الله ، إلا على مثل ما نحن عليه ، يأكلون ويشربون وينعمون مملكين ، ما ينقص دنياهم أمرهم الذي تزعم أنه باطل ، وما نرى لنا عليهم من فضل  ، ففعل ذلك الملك فعل أصحابه : عبد الأوثان ، وصنع ما يصنعون ، فقال إلياس : اللهم إن بني إسرائيل قد أبوا إلا أن يكفروا بك والعبادة لغيرك ، فغير ما بهم من نعمتك ) أو كما قال ... تفسير الطبري
* عن محمد بن إسحاق قال : قال إلياس  : اللهم فأمسك عليهم المطر . فحبس عنهم ثلاث سنين ، حتى هلكت الماشية والهوام والدواب والشجر ، وجهد الناس جهدا شديدا . وكان إلياس فيما يذكرون حين دعا بذلك على بني إسرائيل قد استخفى ، شفقا على نفسه منهم ... تفسير الطبري
* أوى إلياس ليلة إلى بيت  امرأة من بني إسرائيل لها ابن يقال له اليسع بن أخطوب به ضُرّ ، فآوته وأخفت أمره ، فدعا إلياس لابنها ، فعوفي من الضُرّ الذي كان به ، واتبع اليسع غلاما شابا ... تفسير الطبري
* جاء إلياس إلى بني إسرائيل فقال لهم : إنكم قد هلكتم جهدا ، وهلكت البهائم والدواب والطير والهوام والشجر بخطاياكم ، وإنكم على باطل وغرور ، أو كما قال لهم ، فإن كنتم تحبون أن تعلموا ذلك ، وتعلموا أن الله عليكم ساخط فيما أنتم عليه ، وأن الذي أدعوكم إليه - الحق ، فاخرجوا بأصنامكم هذه التي تعبدون وتزعمون أنها خير مما أدعوكم إليه ، فإن استجابت لكم ، فذلك كما تقولون ، وإن هي لم تفعل علمتم أنكم على باطل ، فنزعتم ، ودعوت الله ففرج عنكم ما أنتم فيه من البلاء ، قالوا : أنصفت ، فخرجوا بأوثانهم ، وما يتقربون به إلى الله من إحداثهم الذي لا يرضى ، فدعوها فلم تستجب لهم ، ولم تفرج عنهم ما كانوا فيه من البلاء حتى عرفوا ما هم فيه من الضلالة والباطل ، ثم قالوا لإلياس : يا إلياس إنا قد هلكنا فادع الله لنا ، فدعا لهم إلياس بالفرج مما هم فيه ، وأن يسقوا ، فخرجت سحابة مثل الترس بإذن الله على ظهر البحر وهم ينظرون ، ثم ترامى إليه السحاب ، ثم أدحست ثم أرسل المطر ، فأغاثهم ، فحيت بلادهم ، وفرج عنهم ما كانوا فيه من البلاء ، فلم ينزعوا ولم يرجعوا ، وأقاموا على أخبث ما كانوا عليه ، فلما رأى ذلك إلياس من كفرهم ، دعا ربه أن يقبضه إليه ... تفسير الطبري
* قوله تعالى : سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ "  أي سلام على إلياس ، والعرب تلحق النون في أسماء كثيرة وتبدلها من غيرها ... قصص الأنبياء لابن كثير
** قبضه عليه السلام
اختُلف في قبضه عليه السلام فقيل تُوُفي على الأرض ، وقيل رُفع لأعلى  ، فورد في أغلب التفاسير تلك القصة 
قال ابن إسحاق وغيره : كان القيم بأمر بني إسرائيل بعد يوشع كالب بن يوقنا ثم حزقيل ، ثم لما قبض الله حزقيل النبي عظمت الأحداث في بني إسرائيل ، ونسوا عهد الله وعبدوا الأوثان من دونه ، فبعث الله إليهم إلياس نبيا وتبعه اليسع وآمن به ، فلما عتا عليه بنو إسرائيل دعا ربه أن يريحه منهم فقيل له : اخرج يوم كذا وكذا إلى موضع كذا وكذا فما استقبلك من شيء فاركبه ولا تهبه. فخرج ومعه اليسع فقال : يا إلياس ما تأمرني. فقذف إليه بكسائه من الجو الأعلى ، فكان ذلك علامة استخلافه إياه على بني إسرائيل ، وكان ذلك آخر العهد به. وقطع الله على إلياس لذة المطعم والمشرب ، وكساه الريش وألبسه النور ، فطار مع الملائكة ، فكان إنسيا ملكيا سماويا أرضيا ... تفسير القرطبي و الطبري وابن الجوزي وغيرهم
* أما من قال أنه مازال حيًّا فقد رد عليهم العلماء بالحديث الصحيح 
عن الزُّهْريّ، قال: حدَّثني سالم بن عبد الله بن عُمَرَ، وأبو بَكر بن أَبي حَثْمة: أَنّ عبد اللَّه بن عمر قال: صَلَّى بنَا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذَاتَ لَيْلَة، صَلاة العِشاء، في آخِر حَيَاته، فلَمّا سلَّم قام فقال: "أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هذِه؟ فإنَّ علَى رَأْسِ مِئَةِ سَنَةٍ منها لا يَبْقَى مِمَّنْ هو علَى ظَهْرِ الأرْضِ أَحَدٌ". قالَ ابنُ عُمَرَ: فوَهَل النَّاس في مَقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم تلْك، فيما يتحدَّثُون من هذه الأحَاديث، عن مِئَة سَنَة، وإنَّما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"لا يَبْقَى مِمَّنْ هو اليومَ علَى ظَهْرِ الأرْضِ أَحَدٌ" يُرِيدُ بذلكَ أَنْ يَنْخَرِمَ ذلكَ القَرْنُ ... رواه مسلم
و عن أبي نضرة، عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته بقليل أو بشهر: " ما من نفسٍ مَنفُوسةٍ اليومَ ، يأتِي عليْها مِائةُ سنةٍ ، وهِيَ يومَئِذٍ حيَّةٌ "... صحيح الجامع
 وعن أبي الزبير، عن جابر بن عبدالله قال : سَمِعْتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقولُ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ بشَهْرٍ:" تَسْأَلُونِي عَنِ السَّاعَةِ؟ وإنَّما عِلْمُهَا عِنْدَ اللهِ، وَأُقْسِمُ باللَّهِ ما علَى الأرْضِ مِن نَفْسٍ مَنْفُوسَةٍ تَأْتي عَلَيْهَا مِئَةُ سَنَةٍ". وفي رواية : بهذا الإسْنَادِ، ولمْ يَذكُر: قَبْل مَوْتِه بشهر... رواه مسلم
 فهذه الاحاديث الصحاح تؤيد عدم وجود حياة لأي نبي على الأرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا للاهتمام والمتابعة

اذهب لأعلى الصفحة