هو عبد الله بن عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط بن رزاح ، بن عدي ، بن كعب بن لؤي بن غالب
* الإمام القدوة شيخ الإسلام أبو عبد الرحمن القرشي العدوي المكي ، ثم المدني .
* أبوه : عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثاني الخلفاء الراشدين
أمه : زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون الجمحي
* وأخته لأبيه وأمه: حفصة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم؛ وعبد الرحمن الأكبر؛ وأمهم: زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب ... كتاب نسب قريش لمصعب الزبيري
* أبناؤه :
( من ولد عبد الله بن عمر بن الخطاب :
عبد الله بن عبد الله، أوصى إليه عبد الله بن عمر؛ وكان من أشراف قريش ووجوههم؛ وأمه: صفية بنت أبي عبيد بن مسعود بن عمرو، من ثقيف؛ وإخوة عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب من أمه وأبيه: أبو بكر؛ وأبو عبيدة؛ وواقد ؛ وأبو عبيد؛ وعمر؛ وعبد الرحمن، وعثمان؛ وحفصة، ولدت عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان؛ وسودة، ولدت: محمدا، وأبا بكر، وأسيدا، وإبراهيم، بني عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب، ثم خلف عليها عروة بن الزبير، فولدت له أسماء. ولعبد الله بن عمر سوى هؤلاء: سالم بن عبد الله، من خيار المسلمين ومن حملة العلم؛ وعبيد الله بن عبد الله، وحمزة بن عبد الله، حمل عنهما العلم، وأمهما: أم سالم، أم ولد؛ وعبد الرحمن بن عبد الله بن عمر، أمه: أم علقمة بنت علقمة، من بني محارب بن فهر؛ وزيد بن عبد الله بن عمر؛ وعائشة بنت عبد الله، تزوجها المغيرة بن أسد بن المغيرة بن الأخنس بن شريق الثقفي، وأمها: سهلة ابنة مالك، من بني تغلب، من سبي خالد بن الوليد من عين التمر؛ وكان زيد أسن ولد عبد الله بن عمر، ونزل الكوفة؛ وأبو سلمة بن عبد الله بن عمر لا عقب له؛ وأم سلمة بنت عبد الله بن عمر، كانت عند أبي أمية بن المختار بن أبي عبيد الثقفي، وأمهما: أم ولد؛ وبلال بن عبد الله، لأم ولد.
هؤلاء ولد عبد الله بن عمر لصلبه.) ... كتاب نسب قريش لمصعب الزبيري
** اسلامه :
* أسلم مع أبيه وهو صغير لم يبلغ الحلم
وقد قيل: إن إسلامه قبل إسلام أبيه . ولا يصح ، وإنما كانت هجرته قبل هجرة أبيه ، فظن بعض الناس أن إسلامه قبل إسلام أبيه ... أسد الغابة
* قيل: إن إسلامه كان قبل إسلام أَبِيه، ولا يصح. وكان عَبْد اللَّهِ بْن عُمَر ينكر ذَلِكَ.
وأصح من ذَلِكَ قولهم: إن هجرته كانت قبل هجرة أَبِيهِ، واجتمعوا أَنَّهُ لم يشهد بدرا، واختلف فِي شهوده أحدا، والصحيح أن أول مشاهده الخندق. .... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
وأصح من ذَلِكَ قولهم: إن هجرته كانت قبل هجرة أَبِيهِ، واجتمعوا أَنَّهُ لم يشهد بدرا، واختلف فِي شهوده أحدا، والصحيح أن أول مشاهده الخندق. .... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
** مناقبه
* أجمعوا على أنه لم يشهد بدرا، استصغره النبي صلى الله عليه وسلم فردّه ، واختلفوا في شهوده أُحدا، فقيل : شهدها . وقيل: رده رسول الله صلى الله عليه وسلم مع غيره ممن لم يبلغ ... أسد الغابة
* واستُصغر يوم أُحد ، فأول غزواته الخندق ، وهو ممن بايع تحت الشجرة ... سير أعلام النبلاء لشمس الدين الذهبي
* الصحيح أن أول مشاهده الخندق، وشهد غزوة مؤتة مع جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين، وشهد اليرموك، وفتح مصر، وإفريقية .... أسد الغابة
* وقال الواقديّ : كان عبد اللَّه بن عُمَر يَوم بدر ممن لم يحتلم ، فاستصغره رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ورده، وأجازه يَوْم أحد. ويروى عن نافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ردّه يوم أحد، لانه كان ابن أربع عشرة سنة، وأجازه يوم الخندق ، وهُوَ ابن خمس عشرة. .... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
* شهد فتح مكة
روى سفيان بن عُييْنة ، عن ابن أَبي نجيح ، عن مجاهد، قال: أَدْرَك ابن عُمر الفَتْح ، وهو ابن عشرين سَنَة - يَعْني فَتْح مكة .... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
* قال يونس أخبرني نافع عن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل يوم الفتح من أعلى مكة على راحلته مردفا أسامة بن زيد ومعه بلال ومعه عثمان بن طلحة من الحجبة ، حتى أناخ في المسجد فأمره أن يأتي بمفتاح البيت ففتح ، ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أسامة وبلال وعثمان ، فمكث فيها نهارا طويلا ، ثم خرج فاستبق الناس ، وكان عبد الله بن عمر أول من دخل ، فوجد بلالا وراء الباب قائما ، فسأله أين صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأشار له إلى المكان الذي صلى فيه ، قال عبد الله فنسيت أن أسأله كم صلى من سجدة .... صحيح البخاري
* كان لا يتخلف عَنِ السرايا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
* تمنى عبد الله بن عمر أن يرى رؤيا في نومه ليفسرها له النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
* عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : كان الرَّجُل في حياة النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ، إذا رأَى رُؤْيَا قَصَّها علَى رسول اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فتَمَنَّيْتُ أنْ أرَى رُؤْيَا ، فأقُصَّها علَى رسول اللَّهِ صلَّى الله عليه وسلَّم ، وكُنْتُ غُلامًا شابًّا، وكُنْتُ أنام في المسجد على عهد رسول اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فرَأَيْتُ في النَّوْم [ كأنَّ مَلَكَيْن أخَذَاني ، فَذَهَبا بي إلى النَّارِ، فإذا هي مَطوِيَّة كَطَيِّ البِئر ، وإذا لها قرْنان وإذا فِيها أُناس قدْ عرفتهم ، فجَعَلْتُ أقُول: أعُوذ باللَّه مِن النَّار، قال: فلقِيَنا مَلَك آخَر فقال لي: لَمْ تُرَع ]، فَقَصصْتُها علَى حَفصة فقَصَّتها حَفصة علَى رسول اللَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فقال: " نِعْمَ الرَّجُلُ عبدُ اللَّهِ ، لو كانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ " ، فكان بَعْد لا يَنام مِن اللَّيْل إلَّا قَلِيلًا .... صحيح البخاري
* عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : رَأَيْتُ في المنام كأنَّ في يَدِي سَرَقَة مِن حرير، لا أهْوِي بها إلى مَكَانٍ في الجَنَّة إلَّا طارَتْ بي إليه ، فَقصَصْتُها علَى حَفْصَة ، فقَصَّتْهَا حَفْصَةُ علَى النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم ، فقال: " إنَّ أخَاكِ رَجُلٌ صَالِحٌ " أوْ قالَ:" إنَّ عَبْدَ اللَّهِ رَجُلٌ صَالِحٌ " .... صحيح البخاري
* كان كثير الاتباع لآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى إنه نزل منازله، ويصلي في كل مكان صلى فيه ، وحتى إن النبي صلى الله عليه وسلم نزل تحت شجرة. فكان ابن عمر يتعاهدها بالماء لئلا تيبس ..... أسد الغابة
* عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببَعضِ جسَدي فقال: " كُن في الدُّنيا كأنَّكَ غَريبٌ أو عابرُ سبيلٍ وعدَّ نفسَكَ في أَهْلِ القبورِ "... صحيح الترمذي للألباني
* وكان عمره يوم مات النبي صلى الله عليه وسلم ثنتين وعشرين سنة... البداية والنهاية لابن كثير
** في زمن الخلافة :
* كَان بعد موته مولعا بالحج قبل الفتنة ، وفي الفتنة، إِلَى أن مات ، ويقولون: إنه كَانَ من أعلم الصحابة بمناسك الحج ..... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
* كان بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الحج ، وكان كثير الصدقة وربما تصدق في اﻟﻤﺠلس الواحد بثلاثين ألفًا .... أسد الغابة
* عندما فرض عمر بن الخطاب رضي الله عنه للناس من تقسيم الغنائم وغيرها في خلافته ، فرض لإبنه عبد الله أقل من باقي المهاجرين
فعن ابن عمر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: كان فرض للمهاجرين الأولين أربعة آلاف فى أربعة، وفرض لابن عمر ثلاثة آلاف وخمسمائة فقيل له : هو من المهاجرين، فلم نقصته من أربعة آلاف؟ ، قال: " إنما هاجر به أبواه. يقول ليس هو كمن هاجر بنفسه " ... صحيح البخاري
* عن صالح بن خوات ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : لما فرض عمر لأسامة بن زيد ثلاثة آلاف ، وفرض لي ألفين وخمسمائة ، فقلت له : يا أبت ، لم تفرض لأسامة بن زيد ثلاثة آلاف ، وتفرض لي ألفين وخمسمائة ؟ والله ما شهد أسامة مشهدا غبت عنه ، ولا شهد أبوه مشهدا غاب عنه أبي ، قال : صدقت يا بني ، ولكني أشهد لأبوه كان أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أبيك ، ولهو أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منك .... المستدرك على الصحيحين للحاكم
* شهد عبد الله بن عمر معركة نهاوند عام 21 هـ
( كمل جيش المسلمين في ثلاثين ألفا من المقاتلة . فيما رواه سيف ، عن الشعبي ، فيهم من سادات الصحابة ورءوس العرب خلق كثير وجم غفير ؛ منهم عبد الله بن عمر أمير المؤمنين ، وجرير بن عبد الله البجلي ، وحذيفة بن اليمان ، والمغيرة بن شعبة ، وعمرو بن معديكرب الزبيدي ، وطليحة بن خويلد الأسدي ، وقيس بن مكشوح المرادي . فسار الناس نحو نهاوند ) ... البداية والنهاية لابن كثير
* خرج النعمان بن مقرن ومعه حذيفة، والزبير، والمغيرة بْن شُعْبَة، والأشعث بْن قَيْس، وعَبْد اللَّهِ بْن عُمَر، كلهم تحت رايته، وَهُوَ أمير الجيش، ففتح اللَّه عَلَيْهِ أصبهان .... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
* شهد اليرموك والقادسية وجلولاء وما بينهما من وقائع الفرس وشهد فتح مصر واختط بها دارا وقدم البصرة وشهد غزو فارس وورد المدائن مرارا... البداية والنهاية لابن كثير
* وروى حميد بن الأسود، عن مالك بن أنس، قَالَ: كان إمام الناس عندنا بعد عمر بن الخطاب زيد بن ثابت - يعني بالمدينة. قَالَ: وكان إمام الناس بعده عندنا عبد الله بن عمر .... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
* قد أراده عثمان بن عفان على القضاء فأبَى ذلك .... البداية والنهاية لابن كثير
* وفي موقعة الجمل : دعوا عبد الله بن عمر ليسير معهم، فأبَى وقال: أنا من أهل المدينة أفعل ما يفعلون . فتركوه.
وكان أزواج النبي، صلى الله عليه وسلم، معها على قصد المدينة، فلما تغير رأيها إلى البصرة تركن ذلك ، وأجابتهم حفصة إلى المسير معهم ، فمنعها أخوها عبد الله بن عمر..... الكامل لابن الاثير
وكان أزواج النبي، صلى الله عليه وسلم، معها على قصد المدينة، فلما تغير رأيها إلى البصرة تركن ذلك ، وأجابتهم حفصة إلى المسير معهم ، فمنعها أخوها عبد الله بن عمر..... الكامل لابن الاثير
* في سنة تسع وأربعين هجريا كان عبد ضمن جيش يزيد بن معاوية لفتح بلاد الروم
( دخلت سنة تسع وأربعين فيها غزا يزيد بن معاوية بلاد الروم حتى بلغ قسطنطينية ، ومعه جماعة من سادات الصحابة ، منهم ; ابن عمر ، وابن عباس ، وابن الزبير ، وأبو أيوب الأنصاري .
وقد ثبت في صحيح البخاري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أول جيش يغزون مدينة قيصر مغفور لهم " فكان هذا الجيش أول من غزاها ، وما وصلوا إليها حتى بلغوا الجهد ) ... البداية والنهاية لابن كثير
* أراد زياد بن أبي سفيان أن يولِّيه معاوية الحجاز ، ، فبلغ ذَلِكَ عبد الله بن عمر فَقَالَ: اللَّهمّ اكفنا شمال زياد ، فعرضت له قرحة في شماله فقتلته، ولما بلغ ابن عمر موت زياد قَالَ: اذهب إليك ابن سمية فقد أراح الله منك .... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
* عزم معاوية على البيعة لابنه يزيد ، فأرسل إلى عبد الله بن عمر مائة ألف درهم ، فقبلها، فلما ذكر البيعة ليزيد ، قال ابن عمر: هذا أراد أن ديني عندي إذن لرخيص. وامتنع ..... الكامل لابن الاثير
* موقفه من بيعة يزيد بن معاوية سنة 56 هـ
( لما مات زياد وكانت هذه السنة شرع معاوية في نظم البيعة ليزيد والدعاء إليها وعقد البيعة لولده يزيد وكتب إلى الآفاق بذلك فبايع له الناس في سائر الأقاليم إلا عبد الرحمن بن أبي بكر وعبد الله بن عمر والحسين بن علي وعبد الله بن الزبير وابن عباس فركب معاوية إلى مكة معتمرا فلما اجتاز بالمدينة مرجعه من مكة استدعى كل واحد من هؤلاء الخمسة فأوعده وتهدده بانفراده فكان من أشدهم عليه ردا وأجلدهم في الكلام عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق وكان ألينهم كلاما عبد الله بن عمر بن الخطاب ) ... البداية والنهاية لابن كثير
* تفسير معاوية لابن عمر ترشيحه ليزيد للخلافة
( قال لعبد الله بن عمر فيما خاطبه به : إني خفت أن أذر الرعية من بعدي كالغنم المطيرة ليس لها راع . فقال له ابن عمر : إذا بايعه الناس كلهم بايعته ولو كان عبدا حبشيا مجدع الأطراف )... البداية والنهاية لابن كثير
* فلما مات معاوية سنة ستين وبويع ليزيد ، بايع ابن عمر وابن عباس، وصمم على المخالفة الحسين وابن الزبير ... البداية والنهاية لابن كثير
* فلما مات معاوية سنة ستين وبويع ليزيد ، بايع ابن عمر وابن عباس، وصمم على المخالفة الحسين وابن الزبير ... البداية والنهاية لابن كثير
* موقفه من خلع البعض ليزيد بن معاوية
( عن سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن نافع قال : لما خلع أهل المدينة يزيد بن معاوية ، جمع ابن عمر حشمه وولده فقال إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :" يُنْصَبُ لِكُلِّ غادِرٍ لِواء يَوم القِيامة " ، وإنا قد بايعنا هذا الرجل على بيع الله ورسوله ، وإني لا أعلم غدرا أعظم من أن يبايع رجل على بيع الله ورسوله ، ثم ينصب له القتال ، وإني لا أعلم أحدا منكم خلعه ولا بايع في هذا الأمر إلا كانت الفيصل بيني وبينه ) ... صحيح البخاري
* وقال له مروان بن الحكم ليبايع له بالخلافة ، وقال له: إن أهل الشام يريدونك. قال: فكيف أصنع بأهل العراق؟
قال: تقاتلهم. قال: والله لو أطاعني الناس كلهم إلا أهل فدك " . فإن قاتلتهم يقتل منهم رجل واحد، لم أفعل فتركه..... أسد الغابة
* عن يحيى عن سفيان قال حدثني عبد الله بن دينار قال لما بايع الناس عبد الملك كتب إليه عبد الله بن عمر إلى عبد الله عبد الملك أمير المؤمنين إني أقر بالسمع والطاعة لعبد الله عبد الملك أمير المؤمنين على سنة الله وسنة رسوله فيما استطعت وإن بني قد أقروا بذلك .... صحيح البخاري
* أراد نجدة بن عامر بن عبد الله بن ساد الحنفي دخول المدينة سنة ثمان وستين، وقيل سنة تسع وستين، وهو في ثمانمائة وستين رجلا، وقيل في ألفي رجل وستمائة رجل، وصالح ابن الزبير على أن يصلي كل واحد بأصحابه ويقف ﺑﻬم ويكف بعضهم عن بعض.
فلما صدر نجدة عن الحج سار إلى المدينة ، فتأهب أهلها لقتاله ، وتقلد عبد الله بن عمر سيفًا ، فلما كان نجدة بنخل ، أخبر بلبس ابن عمر السلاح ، فرجع إلى الطائف ... الكامل لابن الاثير
فلما صدر نجدة عن الحج سار إلى المدينة ، فتأهب أهلها لقتاله ، وتقلد عبد الله بن عمر سيفًا ، فلما كان نجدة بنخل ، أخبر بلبس ابن عمر السلاح ، فرجع إلى الطائف ... الكامل لابن الاثير
** بعض المواقف في حسن خلقه وورعه :
* كان رضي اللَّهُ عَنه من أهل الورع والعلم، وكان كَثير الإتباع لآثار رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم . شديد التحري والاحتياط والتوقي فِي فتواه ، وكل مَا يأخذ بِهِ نفسه ..... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
* وروى ابن المبارك عن أسامة بن زيد، عن عبد الله بن سلمة ، عن خالد بن أسلم قَالَ: آذى رجل عبد الله بن عمر بالقول فقيل له: ألا تنتصر منه؟ فَقَالَ:إني وأخي عاصم لا نساب الناس .... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
* عن الطفيل بن أُبي بن كعب أنه كان يأتي عبد الله بن عُمر رضي الله عنهما فيغدو معه إلى السوقِ ، قال: فإذا غدَونا إلى السُّوقِ لم يمُرَّ عبدُ اللهِ على سقاطٍ ولا صاحبِ بيعةٍ ولا مسكينٍ ولا أحدٍ إلا سلَّم عليه ، قال الطُّفَيلُ: فجئتُ عبد الله بن عُمر يومًا فاستتبعَني إلى السُّوقِ فقلتُ له وما تصنعُ بالسُّوقِ وأنت لا تقفُ على البيعِ ولا تسألُ عنِ السِّلَعِ ولا تسومُ بها ولا تجلسُ في مجالسِ السُّوقِ ، قال : وأقول : إجلسْ بنا هاهنا نتحدَّثُ ، قال: فقال لي عبد الله بن عُمر: يا أبا بطنٍ ( وكان الطُّفَيلُ ذا بطنٍ) " إنما نغدُو من أجلِ السَّلامِ نُسلِّمُ على من لقِينا " ... تهذيب السنن لابن القيم
* أنَّ رجلًا أتى عبدَ اللهِ بنَ عمرَ فسأله رداءَه فأعطاه إياه ثم سأله قميصَه فأعطاه إياه ثم سأله عمامتُه فأعطاه إياها ثم نظر إليه ابنُ عمرَ فقال للرجلِ ماذا أردتَ بهذا أردتُ أن تبخِّلَني فقال الرجلُ إنه ذُكر لي منك شيءٌ فأردتُ أن أجربَك فردَّ الرجلُ إلى ابنِ عمرَ ثيابَه فقال عبدُ اللهِ بنُ عمرَ جاء رجلٌ إلى نبيِّ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فسأله فأعطاه ثم سأله فأعطاه ثم سأله فأعطاه ثم ذهب الرجلُ فلما أدبرَ قال نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أخذ هذا ما له وما ليسَ له .... مسند عمر لابن جرير الطبري
* كان إذا أعجبه شيء من ماله تقرب به إلى الله عز وجل وكان عبيده قد عرفوا ذلك منه فربما لزم أحدهم المسجد ; فإذا رآه ابن عمر على تلك الحال أعتقه فيقال له : إنهم يخدعونك . فيقول : من خدعنا بالله انخدعنا له .
* وكان له جارية يحبها كثيرا فأعتقها وزوجها لمولاه نافع وقال : إن الله تعالى يقول : " لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ "
* وكان له نجيب اشتراه بمال فأعجبه لما ركبه فقال : يا نافع أدخله في إبل الصدقة .
* وأعطاه ابن جعفر في نافع عشرة آلاف دينار فقيل له : ما تنتظر ببيعه ؟ فقال : ما هو خير من ذلك هو حر لوجه الله .
* واشترى مرة غلاما بأربعين ألفا وأعتقه فقال الغلام : يا مولاي قد أعتقتني فهب لي شيئا أعيش به . فأعطاه أربعين ألفا
* واشترى مرة خمسة عبيد فقام يصلي فقاموا خلفه يصلون فقال : لمن صليتم هذه الصلاة ؟ فقالوا : لله ! فقال : أنتم أحرار لمن صليتم له . فأعتقهم .
والمقصود أنه ما مات حتى أعتق ألف رقبة وربما تصدق في المجلس الواحد بثلاثين ألفا وكانت تمضي عليه الأيام الكثيرة والشهر لا يذوق فيه لحما وما كان يأكل طعامه إلا وعلى مائدته يتيم
* بعث إليه معاوية بمائة ألف لما أراد أن يبايع ليزيد ، فما حال عليه الحول وعنده منها شيء ... البداية والنهاية لابن كثير
* قابل ابن عمر أحدا من رعاة الغنم في احدى اسفاره واعجب بأمانته وورعه
عن عبد العزيز بن أبي رواد، عن نافع قال: خرج ابن عمر في بعض نواحي المدينة، ومعه أصحاب له، ووضعوا السفرة له، فمر ﺑﻬم راعي غنم ، فسلم ، فقال ابن عمر: هلم يا راعي فأصب من هذه
السفرة . فقال له: إني صائم. فقال ابن عمر: أتصوم في مثل هذا اليوم الحار الشديد سمومه ، وأنت في هذا الحال
ترعى هذه الغنم؟ ، فقال: والله إني أبادر أيامي هذه الخالية. فقال له ابن عمر - وهو يريد أن يختبر ورعه - : فهل لك أن تبيعنا شاة من غنمك هذه فنعطيك ثمنها ونعطيك من لحمها ما تفطر عليه؟ ، قال: إﻧﻬا ليست لي بغنم، إﻧﻬا غنم سيدي. فقال له ابن عمر: فما يفعل سيدك إذا فقدها؟
السفرة . فقال له: إني صائم. فقال ابن عمر: أتصوم في مثل هذا اليوم الحار الشديد سمومه ، وأنت في هذا الحال
ترعى هذه الغنم؟ ، فقال: والله إني أبادر أيامي هذه الخالية. فقال له ابن عمر - وهو يريد أن يختبر ورعه - : فهل لك أن تبيعنا شاة من غنمك هذه فنعطيك ثمنها ونعطيك من لحمها ما تفطر عليه؟ ، قال: إﻧﻬا ليست لي بغنم، إﻧﻬا غنم سيدي. فقال له ابن عمر: فما يفعل سيدك إذا فقدها؟
فولى الراعي عنه، وهو رافعٌ أصبعه إلى السماء، وهو يقول:
فأين الله؟
فأين الله؟
قال: فجعل ابن عمرو يردد قول الراعي ، يقول: " قال الراعي فأين الله " ؟
قال: فلما قدم المدينة بعث إلى مولاه، فاشترى منه الغنم والراعي ، فأعتق الراعي ووهب منه الغنم . ..... أسد الغابة
عن عبد الله بن مسلمة عن مالك عن سعيد المقبري عن عبيد بن جريج أنه قال لعبد الله بن عمر رضي الله عنهما : رأيتك تصنع أربعا لم أر أحدا من أصحابك يصنعها
قال : ما هي يا ابن جريج
قال : رأيتك لا تمس من الأركان إلا اليمانيين ، ورأيتك تلبس النعال السبتية ، ورأيتك تصبغ بالصفرة ، ورأيتك إذا كنت بمكة أهل الناس إذا رأوا الهلال ولم تهل أنت حتى كان يوم التروية
فقال له عبد الله بن عمر : أما الأركان فإني لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يمس إلا اليمانيين
وأما النعال السبتية فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس النعال التي ليس فيها شعر ويتوضأ فيها فأنا أحب أن ألبسها
وأما الصفرة فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبغ بها فأنا أحب أن أصبغ بها
وأما الإهلال فإني لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل حتى تنبعث به راحلته ... صحيح البخاري
* وكان ابن عمر شديد الإحتياط والتوقي لدينه في الفتوى، وكل ما تأخذ به نفسه، حتى إنه ترك المنازعة في الخلافة مع كثرة ميل أهل الشام إليه ومحبتهم له ، ولم يقاتل في شيءٍ من الفتن.... أسد الغابة
* عن القعقاع بن حكيم أن عبدَ العزيزِ بنَ مروانَ كتب إلى عبدِ اللهِ بنِ عمرَ أن ارفعْ إليَّ حاجتَك قال : فكتب إليه عبدُ اللهِ بنُ عمرَ : إني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ يقولُ :" ابدأْ بمَن تعولُ واليدُ العليا خيرٌ من اليدِ السفلى " ، وإني لأحسبُ اليدَ العليا المعطيةَ والسفلى السائلةَ وإني غيرُ سائلِك شيئًا ، ولا رادٍّ رزقًا ساقه اللهُ إليَّ منكَ ... مسند أحمد تحقيق أحمد شاكر
* هجر عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ابناً له ، إلى أن مات ، فقد روى الإمام أحمد أن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لَا يَمْنَعَنَّ رَجُلٌ أَهْلَهُ أَنْ يَأْتُوا الْمَسَاجِدَ " ، " فقال ابن لِعَبد اللهِ بن عُمر: فإنَّا نَمنعُهُنَّ ، فقال عَبْد الله : أُحَدِّثُكَ عَن رَسول الله صلى الله عليه وسلم وتَقُول هَذا ، قال: فما كَلَّمَهُ عَبد الله حَتَّى مات ... غاية المرام للألباني
* توفي أخوه عاصم بن عمر بن الخطاب قبله بنحو أربع سنين تقريبا، ورثاه أخوه عبد الله بن عمر، فقال:
ولَيْتَ المَنَايَا كُنَّ خَلَّفْنَ عاصِماً ... فعِشْنَا جَمِيعاً أو ذَهَبْنَ بِنَا مَعَهُ
.... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
ولَيْتَ المَنَايَا كُنَّ خَلَّفْنَ عاصِماً ... فعِشْنَا جَمِيعاً أو ذَهَبْنَ بِنَا مَعَهُ
.... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
** عبد الله بن عمر ينفي ما سمعه من شُبهات حول عثمان بن عفان رضي الله عنه
عن عثمان بن مَوْهب قال : جاء رَجُل حَجَّ البيْت، فَرأى قَوْمًا جلوسًا، فقال: مَن هؤُلَاء القُعود؟
قالوا: هَؤُلاء قُرَيْش.
قال: مَن الشَّيْخ ؟
قالوا ابن عُمَر
فأتَاه فقال: إنِّي سائِلُك عن شيءٍ أتُحَدِّثُنِي؟ قال: أنْشُدُكَ بحُرْمَة هذا البَيْت ، أتَعْلَمُ أنَّ عُثمان بن عَفَّان فَرَّ يَوم أُحُد؟
قال: نَعَمْ
قال: فتَعْلَمُه تَغَيَّب عن بَدر، فَلَم يَشهدها؟
قال: نَعَم
قال: فتَعْلم أنَّه تَخَلَّف عن بَيْعَة الرّضْوَان فَلَمْ يَشْهدْها ؟
قال: نَعَمْ
قال: فَكَبَّر
قالَ ابنُ عُمَر: تَعال لِأُخْبِرَك ولِأُبَيِّن لك عَمّا سأَلْتَني عنه
أمّا فِرارُه يَوم أُحُد فأشْهَد أنَّ اللَّه عَفا عنه
وأَمّا تَغَيُّبُه عن بَدر، فإنَّه كان تَحْتَهُ بنْت رسول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وكَانَتْ مَرِيضَة، فقال له النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: " إنَّ لكَ أجْرَ رَجُلٍ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْرًا وسَهْمَهُ "
وأمّا تَغَيُّبُه عن بَيْعَة الرِّضْوان ، فإنَّه لو كان أحَد أعَزَّ ببَطْن مَكَّة مِن عُثْمان بن عَفَّان لَبَعثهُ مَكانَه ، فَبَعث عُثْمَان ، وكانَتْ بَيْعَة الرِّضْوان بَعْدما ذَهَب عُثْمان إلى مَكَّة ، فقال النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيَدِهِ اليُمْنى:" هذِه يَدُ عُثْمَانَ - فَضَرَبَ بها علَى يَدِه، فَقال - هذِه لِعُثْمَانَ " اذْهَبْ بهذا الآنَ معك ..... صحيح البخاري
* قوله : ( فقال له ابن عمر : اذهب بها الآن معك ) أي اقرن هذا العذر بالجواب حتى لا يبقى لك فيما أجبتك به حجة على ما كنت تعتقده من غيبة عثمان ... فتح الباري شرح صحيح البخاري
لإبن حجر العسقلاني )
** بعضا من مواقفه مع الحجاج بن يوسف:
* عن ابن شهاب عن سالم قال كتب عبد الملك إلى الحجاج أن لا يخالف ابن عمر في الحج فجاء ابن عمر رضي الله عنه وأنا معه يوم عرفة حين زالت الشمس فصاح عند سرادق الحجاج فخرج وعليه ملحفة معصفرة فقال ما لك يا أبا عبد الرحمن فقال الرواح إن كنت تريد السنة قال هذه الساعة قال نعم قال فأنظرني حتى أفيض على رأسي ثم أخرج فنزل حتى خرج الحجاج فسار بيني وبين أبي فقلت إن كنت تريد السنة فاقصر الخطبة وعجل الوقوف فجعل ينظر إلى عبد الله فلما رأى ذلك عبد الله قال صدق .... صحيح البخاري
* عن أحمد بن يعقوب قال حدثني إسحاق بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص عن أبيه قال : دخل الحجاج على ابن عمر وأنا عنده ، فقال : كيف هو ؟ ، فقال : صالح
فقال :من أصابك ؟
قال :أصابني من أمر بحمل السلاح في يوم لا يحل فيه حمله يعني الحجاج .... صحيح البخاري
* حدثناه الشيخ أبو محمد المزني ، ثنا القاضي أبو خليفة ، ثنا إبراهيم بن أبي سويد الذراع ، ثنا عمارة بن زاذان ، حدثني مكحول ، قال : بينا أنا مع ابن عمر إذ نصب الحجاج المنجنيق على الكعبة وقتل ابن الزبير ، فأنكر عبد الله بن عمر ذلك وتكلم بما ساء سماعه ، فأمر الحجاج بقتله ، فضربه رجل من أهل الشام ضربة ، فلما بلغ الحجاج قصده عائدا ، فقال له ابن عمر : أنت قتلتني ، والآن تجيئني عائدا كفى بالله حكما بيني وبينك ... المستدرك على الصحيحين للحاكم
** قالوا عنه :
* قال جابر بن عبْد اللَّه: مَا منا أحد إلا مالت بِهِ الدنيا، ومال بها، مَا خلا عُمَر وابنه عبد اللَّه.
* قال جابر بن عبْد اللَّه: مَا منا أحد إلا مالت بِهِ الدنيا، ومال بها، مَا خلا عُمَر وابنه عبد اللَّه.
* وقال مَيْمون بن مهران: ما رأيت أورع من ابْن عُمَر، ولا أعلم من ابْن عَبَّاس.
* وروى ابن وَهب، عن مالك، قال: بلغ عَبد اللَّه بن عُمَر ستا وثمانين سنة، وأفتى فِي الإسلام ستين سنة، ونشر نَافع عنْه علما جما.
* قال مالك: وكان ابن عمر من أئمة المسلمين.... أسد الغابة
* عن حرملة، حدثنا ابن وهب قال: قال مالك: قد أقام ابن عمر بعد النبي صلى الله عليه وسلم ستين سنة يفتي الناس في الموسم وغير ذلك .... أسد الغابة
* عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب قال : لو شهدت على أحد أنه من أهل الجنة لشهدت على ابن عمر ... المستدرك على الصحيحين للحاكم
* عن سعيد بن مسروق ، عن المنذر الثوري ، عن محمد بن الحنفية قال : كان ابن عمر خير هذه الأمة ... المستدرك على الصحيحين للحاكم
* عن السدي ، عن سعيد بن جبير ، قال : رأيت ابن عمر ، وأبا هريرة ، وأبا سعيد وغيرهم كانوا يرون أنه ليس أحد منهم على الحال التي فارق عليها محمد صلى الله عليه وآله وسلم غير ابن عمر ... المستدرك على الصحيحين للحاكم
* عن سفيان ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، قال : سمعت علي بن الحسين يقول : إن ابن عمر أزهد القوم وأصوب القوم رأيا ... المستدرك على الصحيحين للحاكم
** من أقواله:
* قال ابن عمر: " البِرُّ شَيءٌ هَيِّنٌ: وَجْهٌ طَلِيقٌ، وكَلَام لَيِّن " ... إحياء علوم الدين (كتاب الألفة والأخوة والصحبة)
* كان ابن عمر يقول : إذا أمسيت ، فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك ... رواه البخاري .
* عن عبد العزيز بن أبي رواد، حدثني نافع، قال: دخل ابن عمر الكعبة فسمعته يقول وهو ساجد: " قد تعلم ما يمنعني من مزاحمة قريش على هذه الدنيا إلا خوفك " ... كتاب المستدرك على الصحيحين
* عن عبد الرَّحمن بن أبي نُعْم البجليُّ قال : سمِعْتُ عبد اللَّه بن عمر، وسأله عَنِ المُحْرِم (قال شعبة: أحْسِبُه يَقتل الذُّباب) ، فقال: أهْل العراق يَسْأَلُون عنِ الذُّبَاب ، وقدْ قَتَلُوا ابن ابْنةِ رسولِ اللَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : " هُما رَيْحَانَتَايَ مِنَ الدُّنْيَا" ... صحيح البخاري
* وكان يقول : إني لا أسأل أحدا شيئا فما رزقني الله فلا أرده ... البداية والنهاية لابن كثير
* عن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص عن عبد اللَّه بن عُمَر، قال: إنَّ مِن ورَطَاتِ الأُمُورِ، الَّتي لا مَخْرَجَ لِمَن أوْقَعَ نَفْسَهُ فِيهَا، سَفْكَ الدَّمِ الحَرَامِ بغيرِ حِلِّهِ ... رواه البخاري
* عن سعيد بن جبير قال : خرج عَلَيْنا عبد اللَّه بن عُمَر، فرَجَوْنا أن يُحدِّثنا حديثًا حَسنًا، قال: فبادَرَنا إلَيْه رَجُل فقال: يا أبا عبد الرَّحمن، حدِّثنا عن القتال في الفِتْنة، واللَّه يقول: " وَقَاتِلُوهُمْ حتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ "الأنفال ، فقال: هلْ تَدْرِي ما الفِتْنَة، ثكلَتْك أُمُّك؟ إنَّما كان محمد صلَّى الله عليه وسلَّم يُقَاتل المُشركين وكان الدُّخُول في دِينهم فِتْنَة، وليسَ كقِتَالِكم علَى المُلْكِ ... رواه البخاري
* عن نافع قال : أنَّ عبد اللَّه بن عُمر كان إذا سُئِلَ: هل يقرأُ أحدٌ خَلفَ الإمام ؟ يقول: إذا صلَّى أحدُكُم خلفَ الإمامِ فحَسبُهُ قراءةُ الإمامِ ، قال : وَكانَ عبدُ اللَّهِ بنُ عمرَ لا يقرأُ خلفَ الإمامِ... نخب الافكار للعيني
** وفاته
في 73 هـ مات عبد الله بن عمر بمكة ودفن بذي طوى، وقيل بفخ
في 73 هـ مات عبد الله بن عمر بمكة ودفن بذي طوى، وقيل بفخ
* أخبرني محمد بن علي بن عبد الحميد الصنعاني بمكة ، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الزهري ، عن سالم قال : أوصاني أبي أن أدفنه خارجا من الحرم ، فلم نقدر ، فدفناه بالحرم بفخ في مقبرة المهاجرين ... المستدرك على الصحيحين للحاكم
* قال أبو عُمر: مات عَبْد اللَّه بن عُمَر بمكة سنة ثلاث وسبعين ، لا يختلفون فِي ذلك، بعد قتل ابن الزُّبَيْر بثلاثة أشهر أو نحوها. وقيل: لستة أشهر. وكان أوصى أن يدفن فِي الحل ، فلم يقدر على ذَلِكَ من أجل الْحَجَّاج ، ودفن بذي طوى فِي مقبرة المهاجرين .... الاستيعاب في معرفة الاصحاب
* توفي عبد الله بن عمر سنة ثلاث وسبعين، بعد قتل ابن الزبير بثلاثة أشهر .
ومات وهو ابن ست وثمانين سنة، وقيل: أربع وثمانين سنة. وقيل : توفي سنة أربع وسبعين. ودفن بالمحصب ، وقيل: بذى طوى . وقيل: بفج. وقيل: بسرف..... أسد الغابة
ومات وهو ابن ست وثمانين سنة، وقيل: أربع وثمانين سنة. وقيل : توفي سنة أربع وسبعين. ودفن بالمحصب ، وقيل: بذى طوى . وقيل: بفج. وقيل: بسرف..... أسد الغابة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكرا للاهتمام والمتابعة