تظل الطفولة سوية بالفطرة الي أن يتدخل الأبوين سلبا لفكرة ما تسيطر عليهما مثل فكرة الطفل الوحيد فتتركز تصرفاتهما حولها دون قصد
فمن أين تأتى فكرة الوحدة اذا كان حوله أبوان يلعبان معه ويصاحبانه كاخوة له ويتناقشون معه دائما ومع الزيارات للأهل والأصدقاء من لديهم فى مثل عمره لن يشعر الطفل بوحدة أو بغربة
بل بالعكس سيكون وضع الطفل الوحيد ايجابيا بشعوره بالأمان والثقة من كامل حب الأهل من حوله له ولكن سيكون شعور الوحدة علي الطفل مسيطرا بالفعل عندما ينشغل عنه الأبوان ويكونا مجرد أدوات تنفيذ رغبات الطفل واصدار أوامر له وهكذا الوضع الروتيني الخالي من العشرة والتفاعل
وللتعامل مع الطفل الوحيد
1 عدم مبالغة الوالدين في تنفيذ كل طلباته دون حذر مما نسميه (الدلع) وربما وصل به الأمر لأن يصبح مستهترا بما لديه للحصول علي الأحدث
2 أن نفرق له بين التدليل والمسئولية فالتدليل يكون في مواقف النجاح أما مواقف الفشل فتكون المناقشة لمعرفة سبب الفشل فمثلا :اذا رسب الطفل الوحيد في الامتحان ونعلم جيدا كيف ينظر الاهل اليه فيفرطون في تدليله قائلين:
(لا تحزن نفسك وليس مهما ان تنجح ولا شئ مهم الا ان تكون بخير هو احنا محتاجين الشهادة في ايه؟
فهذا ليس افراط في التدليل بل هو تدليل في غير محله من الأصل
3 لا يصح أن يصدر تصرفات من الأبوين تكون غير مناسبة للطفل وسنه لنقول ( أننا خايفين عليه) مثل أن نمنعه من الاختلاط مع الاطفال خوفا من الامراض فهو في النهاية طفل لا يفهم الا مشاعر الحب أو الكره واللعب ويظل فترة يقيس افعال الآخرين بحبهم أو عدمه والي ان يفهم الطفل معني القلق ليعذركم تكونوا تسببتم له في كثير من العقد النفسية بدون شعور
4 لا يصح اظهار المبالغة الشديدة في الاهتمام بالطفل فاجعلوا الأمور متوازنة دون أن يلمح افراطكم في العطف حتى لا يلجأ الطفل للتظاهر بالمرض عندما يفقد جزء من اهتمامكم
5 دخول الطفل مبكراً للحضانة، وذلك لكي يسهل عليه الاندماج بسرعة مع الأطفال
6 ترتيب مواعيد مع طفلكم للعب معه والقراءة والنقاش كأنكم أصحابه أو اخوانه ولا تعتمدوا علي النت والتليفزيون عوضا عنكم فهذا يزيد وحدته
7 الاعتدال في تربيته والوسطية في التصرفات حتى لا تضيع شخصية الطفل بين والدلع والاستهتار أو الأوامر القاسية والاكتئاب
فمن أين تأتى فكرة الوحدة اذا كان حوله أبوان يلعبان معه ويصاحبانه كاخوة له ويتناقشون معه دائما ومع الزيارات للأهل والأصدقاء من لديهم فى مثل عمره لن يشعر الطفل بوحدة أو بغربة
بل بالعكس سيكون وضع الطفل الوحيد ايجابيا بشعوره بالأمان والثقة من كامل حب الأهل من حوله له ولكن سيكون شعور الوحدة علي الطفل مسيطرا بالفعل عندما ينشغل عنه الأبوان ويكونا مجرد أدوات تنفيذ رغبات الطفل واصدار أوامر له وهكذا الوضع الروتيني الخالي من العشرة والتفاعل
وللتعامل مع الطفل الوحيد
1 عدم مبالغة الوالدين في تنفيذ كل طلباته دون حذر مما نسميه (الدلع) وربما وصل به الأمر لأن يصبح مستهترا بما لديه للحصول علي الأحدث
2 أن نفرق له بين التدليل والمسئولية فالتدليل يكون في مواقف النجاح أما مواقف الفشل فتكون المناقشة لمعرفة سبب الفشل فمثلا :اذا رسب الطفل الوحيد في الامتحان ونعلم جيدا كيف ينظر الاهل اليه فيفرطون في تدليله قائلين:
(لا تحزن نفسك وليس مهما ان تنجح ولا شئ مهم الا ان تكون بخير هو احنا محتاجين الشهادة في ايه؟
فهذا ليس افراط في التدليل بل هو تدليل في غير محله من الأصل
3 لا يصح أن يصدر تصرفات من الأبوين تكون غير مناسبة للطفل وسنه لنقول ( أننا خايفين عليه) مثل أن نمنعه من الاختلاط مع الاطفال خوفا من الامراض فهو في النهاية طفل لا يفهم الا مشاعر الحب أو الكره واللعب ويظل فترة يقيس افعال الآخرين بحبهم أو عدمه والي ان يفهم الطفل معني القلق ليعذركم تكونوا تسببتم له في كثير من العقد النفسية بدون شعور
4 لا يصح اظهار المبالغة الشديدة في الاهتمام بالطفل فاجعلوا الأمور متوازنة دون أن يلمح افراطكم في العطف حتى لا يلجأ الطفل للتظاهر بالمرض عندما يفقد جزء من اهتمامكم
5 دخول الطفل مبكراً للحضانة، وذلك لكي يسهل عليه الاندماج بسرعة مع الأطفال
6 ترتيب مواعيد مع طفلكم للعب معه والقراءة والنقاش كأنكم أصحابه أو اخوانه ولا تعتمدوا علي النت والتليفزيون عوضا عنكم فهذا يزيد وحدته
7 الاعتدال في تربيته والوسطية في التصرفات حتى لا تضيع شخصية الطفل بين والدلع والاستهتار أو الأوامر القاسية والاكتئاب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكرا للاهتمام والمتابعة