السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رسالة ترحيب

الأربعاء، 20 مارس 2024

أروى بنت عبد المطلب بن هاشم رضي الله عنها ... نساء في حياة النبي صلى الله عليه وسلم

هي أرْوَى بنت عبد المطلب ابن  هاشم  بن عبد مناف بن قصي القرشية الهاشمية 

عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم 

* وأمها فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم .... الطبقات الكبرى لابن سعد

* تزوجها في الجاهلية عمير بن وهب بن عبد مناف بن قصي فولدت له طليبا ، ثم خلف عليها أرطاة بن شرحبيل بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي فولدت له فاطمة .... الطبقات الكبرى لابن سعد

وفي قول آخر :

كانت تحت عمير بن وهب بن عبد بن قصي، فولدت له طليبا من المهاجرين الأولين البدريين، ثم خلف عليها كلدة بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي فولدت له فاطمة  وقيل:أروى ... مستعذب الإخبار بأطيب الأخبار

وقال أبو عمر: كانت تحت عمير بن وهب بن عبد بن قصي، فولدت له طليبا، ثم خلف عليها كلدة بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي، فولدت له أروى.... الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني

وفي سير أعلام النبلاء

تزوجها عمير بن وهب فولدت له طليبا ثم خلف عليها أرطاة فولدت له فاطمة. ثم أسلمت أروى وهاجرت. وأسلم ولدها طليب في دار الأرقم. ... سير أعلام النبلاء

** وقد اختُلف على اسلامها :

* ذكرها أبو جعفر العقيلي في الصحابة. وذكر أيضا عاتكة بنت عبد المطلب وأبَى غيره من ذلك، وهما مختلف في إسلامهما، فأما محمد بن إسحاق ومن قال بقوله فذكر أنه لم يسلم من عمات رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا صفية. وغيره يقول: إن أروى وصفية أسلمتا جميعا من عمات رسول الله صلى الله عليه وسلم.... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن  عبد البر

وحكى أبو عمر عن محمد بن إسحاق- أنه لم يسلم من عمات النبي صلى الله عليه وسلم إلا صفية ... الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني

* وقال ابن سعد: أسلمت، وهاجرت إلى المدينة. ... الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني

* وقال محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي: لما أسلم طليب بن عمير دخل على أمه أروى بنت عبد المطلب فقال لها: قد أسلمت وتبعت محمدا وذكر الحديث، وقال لها: ما يمنعك أن تسلمي وتتبعيه، فقد أسلم أخوك حمزة؟ قالت: أنظر ما تصنع أخواتي، ثم أكون مثلهن.

قال: فقلت: إني أسألك بالله إلا أتيته وسلمت عليه وصدقته، وشهدت أن لا إله إلا الله.

قالت: فإني أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، ثم كانت بعد تعضد النبي صلى الله عليه وسلم وتعينه بلسانها، وتحض ابنها على نصرته والقيام بأمره .. أخرجها أبو عمر. ... أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير

[ ولم يصح من إسلام عماته إلا صفية ، وذكرها ابن منده، وأبو نعيم في ترجمة عاتكة، ولم يفرداها بترجمة ].... أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير

* تزوجها في الجاهلية عمير بن وهب بن عبد مناف بن قصي فولدت له طليبا ، ثم خلف عليها أرطاة بن شرحبيل بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي فولدت له فاطمة، ثم أسلمت أروى بنت عبد المطلب بمكة وهاجرت إلى المدينة.... الطبقات الكبرى لابن سعد

* وقد أكد بعض العلماء على اسلام أروى بأبيات شعر منسوبة إليها  قد رثت بها النبي صلى الله عليه وسلم

* وفي كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد

قالت أروى بنت عبد المطلب ترثي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ألا يا عين! ويحك أسعديني … بدمعك، ما بقيت، وطاوعيني

ألا يا عين ويحك! واستهلي … على نور البلاد وأسعديني!

فإن عذلتك عاذلة فقولي: … علام وفيم ويحك! تعذليني!

على نور البلاد معا جميعا … رسول الله أحمد فاتركيني

فإلا تقصري بالعذل عني … فلومي ما بدا لك أو دعيني!

لأمر هدني وأذل ركني … وشيب بعد جدتها قروني! 

وقالت أروى بنت عبد المطلب أيضا:

ألا يا رسول الله كنت رجاءنا … وكنت بنا برا ولم تك جافيا!

وكنت بنا روفا رحيما نبينا، … ليبك عليك اليوم من كان باكيا!

لعمرك ما أبكي النبي لموته! … ولكن لهرج كان بعدك آتيا

كأن على قلبي لذكر محمد … وما خفت من بعد النبي المكاويا

أفاطم صلى الله رب محمد … على جدث أمسى بيثرب ثاويا!

أبا حسن فارقته وتركته … فبك بحزن آخر الدهر شاجيا

فدا لرسول الله أمي وخالتي … وعمي ونفسي قصرة ثم خاليا

صبرت وبلغت الرسالة صادقا … وقمت صليب الدين أبلج صافيا!

فلو أن رب الناس أبقاك بيننا … سعدنا، ولكن أمرنا كان ماضيا!

عليك من الله السلام تحية … وأدخلت جنات من العدن راضيا

** من أبنائها

* طليب بن عمير بن وهب بن عبد مناف

* من أبنائها الصحابي الجليل طليب بن عمير بن وهب بن أبي كثير بن عبد بن قصي القرشي العبدي ، وكان من خيار الصحابة

وقد ذكر الواقدي قَالَ: حَدَّثَنَا موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن أَبِيهِ قَالَ: أسلم طليب  بن عمير في دار الأرقم

وهاجر طليب بن عمير إلى أرض الحبشة، ثم شهد بدرا في قول ابن إسحاق، والواقدي.

* أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبيه قال: أسلم طليب بن عمير في دار الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي ثم خرج فدخل على أمه أروى بنت عبد المطلب فقال: تبعت محمدا وأسلمت لله. فقالت له أمه: إن أحق من وازرت وعضدت ابن خالك ، والله لو كنا نقدر على ما يقدر عليه الرجال لتبعناه وذببنا عنه. فقال طليب: فما يمنعك يا أمى من أن تسلمى وتتبعيه؟ فقد أسلم أخوك حمزة. ثم قالت: أنظر ما يصنع أخواتى ثم أكون إحداهن. فقال طليب: فإني أسألك بالله ألا أتيته فسلمت عليه وصدقته وشهدت ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله (قالت: فإني أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد)  ثم كانت تعضد النبي، صلى الله عليه وسلم، بلسانها وتحض ابنها على نصرته والقيام بأمره ... الطبقات الكبرى لابن سعد

* عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : أسلَمَ طُلَيب بن عُمير في دار الأرْقم، ثمَّ خرج فدخل على أمِّه وهي أرْوى بنت عبد المطَّلب، فقال: تبِعْتُ محمَّدًا وأسلَمْتُ للهِ ربّ العالمين جلّ ذِكره، فقالتْ أمُّه: إنَّ أحقَّ مَن وازَرْت ومَن عاضَدْت ابن خالك، والله لو كنَّا نَقدرُ على ما يَقدِر عليه الرِّجال لتَبِعْناه ولَذبَبْنا عنه، قال: فقلْتُ: يا أمَّاه، وما يمنَعُكِ أنْ تُسْلِمي وتَتَّبِعيه، فقدْ أسلم أخوكِ حمزة؟ فقالت: أنظُر ما يصنع أخَواتي، ثمَّ أكون إحْداهنَّ، قال: قلْتُ: أسألُكِ بالله، إلَّا أتَيْتِه، فسلَّمْت عليه وصدَّقْتِه، وشهِدْتِ أن لا إله إلَّا الله، قالتْ: فإنّي أشهد أنْ لا إلَه إلَّا الله، وأشهَدُ أنَّ محمَّدًا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وكانَتْ بعدُ تُعضِّدُ النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وتحُضُّ ابنها على نُصرَته وبالقيام بأمره .... رواه  الحاكم في المستدرك على الصحيحين

*  عن برة بنت أبي تجراة  قالت : كانت قرَيش لا تُنكر صَلاة الضُّحَى، إنَّما تُنكر الوقت، وكان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم إذا جاءَ وقْت العَصْر، تَفرَّقُوا إلى الشِّعاب، فصَلَّوْا فُرَادى ومَثْنى، فمَشى طُلَيب بن عُمير وحاطب بن عبدِ شَمْس يُصلُّون بشِعْب أجناد، بعضهم ينظر إلى البعضِ، إذْ هجَمَ عليهم ابن الأُصَيْديّ وابن القبطِيَّة، وكانا فاحشَيْن، فرَمَوهُم بالحجارةِ ساعة حتَّى خرَجَا وانصرفا وهُما يَشتَدَّان، وأتيا أبا جَهل، وأبا لهب، وعُقْبَة بن أبي مُعَيْط، فذاكروهُمُ الخَبَر، فيطْلُعوا لهم في الصُّبْح، وكانوا يخرجون في غَلَس الصُّبْح، فيتوضَّؤون ويُصَلُّون. فبينما هُم في شِعْ، إذ هجم عليهم أبو جهل، وعُقْبة، وأبو لهب، وعدَّة مِن سُفهائهم، فبَطَشوا بهم، فنالوا منهم، وأظْهر أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الإسلامَ، وتكلَّمُوا بهِ، ونادَوهُم، وذَبُّوا عن أنفُسِهم، وتعمَّد طُلَيْب بن عُمَير إلى أبي جهل، فضَرَبه فشجَّه، فأخَذُوه وأوثَقُوه، فقام دُونه أبو لَهَبٍ حتَّى جَلَّاه، وكان ابن أخيه، فقِيلَ لِأرْوى بنت عبدِ المُطَّلب: ألَا تَرَيْنِ إلى ابنِك طُلَيْبٍ قدِ اتَّبَع مُحمَّدًا، وصار عَرَضًا له (وكانت أروى قد أسْلَمَتْ) فقالتْ: خيْر أيَّام طُلَيْب يوم يَذُبُّ عن ابن خالِه، وقد جاءَ بالحَقّ مِن عندِ الله تعالى، فقالوا: وقدِ اتَّبَعْتِ مُحمَّدًا؟ قالت: نعم، فخَرَجَ بعضُهُم إلى أبي لَهَبٍ فأخبَرَهُ، فأقبل حتَّى دَخَل عليها، فقال: عجبًا لكِ ولاتِّباعِكِ مُحمَّدًا وترَكِكِ دينَ عبدِ المطَّلِب! قالتْ: قدْ كان ذلك، فقُمْ دون ابن أخيكَ فاعْضُدْه، وامْنَعْه؛ فإنْ ظَهَرَ أمرُهُ فأنتَ بالخِيارِ: إنْ شِئتَ أنْ تَدخُلَ معَهُ أو تكونَ على دِينِكَ، وإنْ لم تكُنْ كنتَ قدْ أعْذَرْتَ ابنَ أخيكَ، قال: ولنا طاقةٌ بالعَرَب قاطِبَة؟! ثُمَّ يَقولون: جاءَ بدِين مُحْدَث، قال: ثمَّ انصَرَفَ أبو لَهَب ... رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين

* أخبرنا محمد بن عمر، حدثني سلمة بن بخت عن عميرة بنت عبيد الله بن كعب بن مالك عن أم درة عن برة بنت أبي تجراة قالت: عرض أبو جهل وعدة من كفار قريش للنبي صلى الله عليه وسلم، فآذوه فعمد طليب بن عمير إلى أبي جهل فضربه ضربة شجه فأخذوه وأوثقوه، فقام دونه أبو لهب حتى خلاه. فقيل لأروى: ألا ترين ابنك طليبا قد صير نفسه غرضا دون محمد؟ ، فقالت: خير أيامه يوم يذب عن ابن خاله وقد جاء بالحق من عند الله. فقالوا: ولقد تبعت محمدا؟ قالت: نعم. فخرج بعضهم إلى أبي لهب فأخبره فأقبل حتى دخل عليها فقال: عجبا لك ولاتباعك محمدا وتركك دين عبد المطلب، فقالت: قد كان ذلك فقم دون ابن أخيك واعضده وامنعه فإن يظهر أمره فأنت بالخيار أن تدخل معه أو تكون على دينك، فإن يصب كنت قد أعذرت في ابن أخيك. فقال أبو لهب: ولنا طاقة بالعرب قاطبة؟ جاء بدين محدث. قال: ثم انصرف أبو لهب ... الطبقات الكبرى لابن سعد. 

* أخرج عن الواقدي بسند له إلى برة بنت أبي تجراة، قالت: عرض أبو جهل وعدة معه للنبي صلى الله عليه وسلم فآذوه، فعمد طليب بن عمير إلى أبي جهل فضربه فشجه، فأخذوه، فقام أبو لهب في نصرته، وبلغ أروى، فقالت: إن خير أيامه يوم نصر ابن خاله، فقيل لأبي لهب: إن أروى صبت، فدخل عليها يعاتبها، فقالت: قم دون ابن أخيك، فإنه إن يظهر كنت بالخيار، وإلا كنت قد أعذرت في ابن أخيك فقال أبو لهب: ولنا طاقة بالعرب قاطبة؟ إنه جاء بدين محدث. قال ابن سعد: ويقال إن أروى قالت:إن طليبا نصر ابن خاله ... واساه في ذي دمه وماله  ... الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني

* قَالَ الزبير بن بكار: كان طليب بن عمير بن وهب من المهاجرين الأولين، وشهد بدرا، قتل بأجنادين شهيدا، لَيْسَ له عقب. وَقَالَ مصعب: قتل يوم اليرموك.  ... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن  عبد البر

** وفاتها

لم يحدد المؤرخين وقت وفاتها إلا أن البعض رجح وفاتها في زمن خلافة عمر بن الخطاب 

والبعض قال انها توفيت عام 15 هـ

[ وقد أسنت وماتت في خلافة عمر بن الخطاب ودفنت بما يليق بها من الإكرام ] ... كتاب الدر المنثور في طبقات ربات الخدور 

أروى بنت عبد المطلب من بنات عبد المطلب بن هاشم, امرأة فاضلة وشاعرة دخلت في الإسلام وتوفيت في خلافة عمر بن الخطاب ١٥ هجرية ] ... كتاب شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا للاهتمام والمتابعة

اذهب لأعلى الصفحة