السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رسالة ترحيب

السبت، 16 مارس 2024

صفية بنت عبد المطلب بن هاشم رضي الله عنها ... نساء في حياة النبي صلى الله عليه وسلم

* هي صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية 
* هي عمة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهي أم الزبير بن العوام
* أمها هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة، وهي شقيقة حمزة والمقوم وحجل بني عبد المطلب ... أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير
* أمّها هالة بنت وهب خالة رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم. ... الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني
*  كانت  رضي الله عنها في الجاهلية قد تزوجها الحارث بن حرب بن أمية بن عبد شمس، أخو أبي سفيان بن حرب، فمات عنها، فتزوجها العوام بن خويلد، فولدت له الزبير، وعبد الكعبة  ... أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير
وقيل: إن العوام تزوجها أولا  ... أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير
** أبناؤها :
* الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي، يكنى أبا عبد الله ، وهو من ﺣﻮﺍﺭﻱ رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه  عن رسول اللَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : " إنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوارِيًّا، وإنَّ حَوارِيَّ الزُّبَيْرُ بنُ العَوّامِ " ... رواه البخاري
وهو أول رجل سل سيفه في سبيل الله ، ولم يتخلف الزبير عن غزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن هشام بن عروة، عن أبيه أن أول رجل سل سيفه في سبيل الله الزبير ... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر
غافله ابن جرموز فقتله عندما رآه تاركا موقعة الجمل 
( شهد الزبير الجمل، فقاتل فيه ساعة، فناداه عَلِيّ وانفرد به، فذكَّر الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له، وقد وجدهما يضحكان بعضهما إلى بعض:" أما إنك ستقاتل عَليا، وأنت له ظالم ". فذكر الزبير ذلك، فانصرف عن القتال فاتبعه ابن جرموز عبد الله، ويقال عمير، ويقال عمرو. وقيل عميرة بن جرموز السعدي، فقتله بموضع يعرف بوادي السباع، وجاء بسيفه إلى علي، فقال له علي:بشر قاتل ابن صفية بالنار ) ... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر
* السائب بن العوام بن خويلد بن أسد القرشي الأسدي
 شهد أحُدا، والخندق وسائر المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ
 وقُتل السائب بن العوام يوم اليمامة شهيدا. ... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر
* عبد الرحمن بن العوام بن خويلد بن أسد
أسلم عام الفتح، وصحب النبي صلى الله عليه وسلم
قال الزبير: كان اسمه في الجاهلية عبد الكعبة، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن.
استشهد يوم اليرموك ... الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر
* رثت والدها عبد المطلب قبل موته حين طلب من بناته ذلك:
قالت صفية بنت عبد المطلب تبكي أباها:
أرقت لصوت نائحة بليل على رجل بقارعة الصعيد
 ففاضت عند ذلكم دموعي
على خدي كمنحدر الفريد       على رجل كريم غير وغل
له الفضل المبين على العبيد      على الفياض شيبة ذي المعالي
أبيك الخير وارث كل جود       صدوق في المواطن غير نكس
ولا شخت المقام ولا سنيد     طويل الباع أروع شيظمي
مطاع في عشيرته حميد       رفيع البيت أبلج ذي فضول
وغيث الناس في الزمن الحرود     كريم الجد ليس بذي وصوم
يروق على المسود والمسود    عظيم الحلم من نفر كرام
خضارمة ملاوثة أسود     فلو خلد امرؤ لقديم مجد
ولكن لا سبيل إلى الخلود     لكان مخلدا أخرى الليالي
لفضل المجد والحسب التليد
...السيرة النبوية لابن هشام
** مناقبها :
* لم يُختلف في إسلامها ... أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير
* كانت ضمن من حذرهم النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من الأقربين :
عن أبي هريرة  رضي الله عنه قال :  قام رسول اللَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حِين أنْزَل اللَّه: " وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ "الشعراء، قال:" يا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ (أوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا) اشْتَرُوا أنْفُسَكُمْ ؛ لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شيئًا، يا بَنِي عبدِ مَنَافٍ، لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شيئًا، يا عَبَّاسُ بنَ عبدِ المُطَّلِبِ، لا أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شيئًا، ويَا صَفِيَّةُ عَمَّةَ رَسولِ اللَّهِ، لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شيئًا، ويَا فَاطِمَةُ بنْتَ مُحَمَّدٍ، سَلِينِي ما شِئْتِ مِن مَالِي، لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شيئًا ".... رواه البخاري
وفي صحيح مسلم :
عن  عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : لَمَّا نَزَلَتْ {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ "الشعراء ، قام رسول الله صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ علَى الصَّفا، فقالَ: " يا فاطِمَةُ بنْت مُحَمَّد، يا صَفِيَّة بنْت عبدِ المُطَّلِب، يا بنِي عبد المُطَّلِب، لا أمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللهِ شيئًا، سَلُونِي مِن مالِي ما شِئْتُمْ " .... رواه مسلم
* ﻭﻫﻲ  رضي الله عنها ﻣﻦ ﺍلمهاﺟﺮﺍﺕ ﺍﻷُﻭَﻝ ﻭﻣﺎ ﺃﻋﻠﻢ ﻫﻞ ﺃﺳﻠﻤﺖ ﻣﻊ ﲪﺰﺓ ﺃﺧﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﻊ ﺍﻟﺰبير ﻭﻟﺪﻫﺎ .... سير أعلام النبلاء
* هاجرت  رضي الله عنها مع ولدها الزبير ... الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني
* وفي غزوة أحُد عندما علمت بمقتل أخيها حمزة  وجدت عليه وجدا شديدا، وصبرت صبرا عظيما :
فعن هِشامِ بنِ عُروة، عن أبيهِ قال: جاءت صفيَّة... فذكَرَه [أي فذكَرَ حَديثَ ] أنَّهُ لمَّا كان يَومُ أُحُد أقبَلَت امرأة تسعى، حتى إذا كادَتْ أنْ تُشْرِف على القَتْلى، قال: فكَرِه النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنْ تَراهم. فقال:" المَرأةَ المَرأةَ ". قال الزُّبَير: فتوَسَّمتُ أنَّها أُمِّي صَفيَّة، قال: فخرَجتُ أسعى إليها، فأدرَكتُها قَبلَ أنْ تَنتَهيَ إلى القَتلى، قال: فلَدَمَتْ في صَدري، وكانتِ امرَأةً جَلدة، قالت: إليكَ، لا أرضَ لك. قال: فقُلتُ: إنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ عزَمَ عليك. قال: فوقَفَتْ وأخرَجَتْ ثَوبَيْن معها، فقالتْ: هذان ثَوبان جِئتُ بهما لِأخي حمزة؛ فقد بلَغَني مَقتَلُه؛ فكَفِّنوه فيهما. قال: فجئنا بالثَّوبَيْن لنُكَفِّن فيهما حمزة، فإذا إلى جَنبِهِ رَجُل مِن الأنصار قَتيل، قد فُعِل به كما فُعِل بحمزة، قال: فوجَدْنا غَضاضة وحَياء أنْ نُكَفِّن حَمزة في ثَوبَيْن، والأنصاريّ لا كَفَن له، فقُلنا: لِحَمزة ثَوب، ولِلأنصاريّ ثَوب. فقَدَرناهما، فكان أحَدُهما أكبَرَ مِنَ الآخَر، فأقرَعْنا بَينهما، فكَفَّنَّا كُلَّ واحِد منهما في الثَّوب الذي طار له ... تخريج المسند لشعيب  الأرناؤوط
وقال ابن إسحاق : وقد أقبلت فيما بلغني ، صفية بنت عبد المطلب لتنظر إليه ، وكان أخاها لأبيها وأمها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابنها الزبير بن العوام : القها فأرجعها ، لا ترى ما بأخيها ؛ فقال لها : يا أمه ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرك أن ترجعي ، قالت : ولم ؟ وقد بلغني أن قد مثل بأخي ، وذلك في الله ، فما أرضانا بما كان من ذلك لأحتسبن ولأصبرن إن شاء الله . فلما جاء الزبير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بذلك ؛ قال : خل سبيلها ، فأتته ، فنظرت إليه ، فصلت عليه ، واسترجعت ، واستغفرت له ، ثم أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فدفن .... السيرة النبوية لابن هشام
وعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : قُتِلَ حمزةُ يومَ أحُد وقُتِل معَه رجل من الأنصار فجاءته صفيةُ بنتُ عبدِ المطلبِ بثوبينِ ليكفنَ فيهما حمزةُ فلم يكنْ للأنصاريِّ كفنٌ فأسهم النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بينَ الثوبين ثم كفَّن كلَّ واحدٍ منهما في ثوب  ... مجمع الزوائد للهيثمي
*  صفية بنت عبد المطلب  رضي الله عنها أول امرأة قلت رجلا من اليهود :
عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، قال: " كانت صفية بنت عبد المطلب في فارع حصن حسان بن ثابت، يعني في وقعة الخندق، قالت: وكان حسان معنا في الحصن مع النساء والصبيان حيث خندق رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قالت صفية: فمر بنا رجل يهودي فجعل يطيف بالحصن، وقد حاربت بنو قريظة وقطعت ما بينها وبين رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وليس بيننا وبينهم أحد يدفع عنا، ورسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم والمسلمون في نحور عدوهم، لا يستطيعون أن ينصرفوا إلينا عنهم أن أتانا آت، قالت: فقلت: يا حسان، إن هذا اليهودي يطوف بالحصن كما ترى، ولا أمنه أن يدل على عوراتنا من وراءنا من يهود، فأنزل إليه فاقتله، فقال: يغفر الله لك يا ابنة عبد المطلب! والله لقد عرفت ما أنا بصاحب هذا! قالت صفية: فلما قال ذلك، ولم أر عنده شيئا، احتجزت وأخذت عمودا ونزلت من الحصن إليه، فضربته بالعمود حتى قتلته، ثم رجعت إلى الحصن فقلت: يا حسان، انزل فاسلبه فإنه لم يمنعني من سلبه إلا أنه رجل، فقال: ما لي بسلبه حاجة يا ابنة عبد المطلب ". ... أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير
 وعن صفِيّة بنت عبد المُطَّلب قالت: أنا أوَّل امرأة قتَلَتْ رجلًا؛ كنتُ في فارع حِصْنِ حسّان بن ثابت، وكان حَسَّان معنا في النِّساء والصِّبيان حينَ خَنْدَق النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، قالت صفيّة: فمَرَّ بنا رجل مِن يهود، فجعل يُطيف بالحِصْن، فقُلتُ لحسَّان: إنَّ هذا اليهوديّ بالحِصْن كما تَرى، ولا آمَنُه أنْ يَدُلّ على عَوْراتنا، وقد شُغِل عنَّا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وأصحابُهُ، فقُمْ إليه فاقْتُلْه، فقال: يَغْفِر الله لكِ يا بنت عبد المُطَّلِب، والله لقَدْ عَرَفْتِ ما أنا بصاحِب هذا. قالت صَفِيَّة: فلَمَّا قال ذلكَ، ولم أرَ عنده شيئًا، احتَجَزْتُ، وأخذْتُ عَمودًا مِن الحِصْن، ثمَّ نزلْتُ مِن الحِصن إليه، فضَرَبْتُه بالعمود حتَّى قَتَلْتُه، ثمَّ رجَعْتُ إلى الحِصْن، فقُلْتُ: يا حَسَّانُ، انزِل فاسْتَلِبْه؛ فإنَّه لم يمنَعْنِي أنْ أسْلُبَه إلَّا أنَّه رَجُل، فقال: ما لي بِسَلَبِه مِن حاجة.... رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين
* وأخرج ابن أبي خيثمة وابن مندة، من رواية أم عروة بنت جعفر بن الزبير، عن أبيها، عن جدتها صفية، أنّ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم لما خرج إلى الخندق جعل نساءه في أطم يقال له فارع، وجعل معهن حسان بن ثابت، قال: فجاء إنسان من اليهود فرقى في الحصن، حتى أطلّ علينا، فقلت لحسان: قم فأقتله، فقال: لو كان ذلك في كنت مع رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم. قالت صفية: فقمت إليه فضربته حتى قطعت رأسه، وقلت لحسان: قم فاطرح رأسه على اليهود، وهم أسفل الحصن، فقال: واللَّه ما ذاك. قالت: فأخذت رأسه فرميت به عليهم، فقالوا: قد علمنا أنّ هذا لم يكن ليترك أهله خلوفا ليس معهم أحد، فتفرقوا. ... الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني
* رثاؤها للنبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم عندما علمت بوفاته صلَّى اللَّه عليه وسلَّم  :
 فعن عروة  بن الزبير قالَت صفيَّةُ بنتُ عبدِ المطَّلبِ ترثي رسول اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم لَهْفَ نفسي وبِتُّ كالمسلوبِ أرقُبُ اللَّيلَ فِعْلَةَ المحروبِ من همومٍ وحسرةٍ أرَّقَتْني لَيْتَ أنِّي سقَيْتُها بشَعوبِ حينَ قالوا إنَّ الرَّسولَ قد أمسى وافَقَتْه منيَّةُ المكتوبِ حينَ جِئْنا لآلِ بيتِ محمَّدٍ فأشاب القَذالَ منِّي مَشِيبُ حينَ رأَيْنا بيوتَه مُوحِشاتٍ ليس فيهنَّ بعدُ عيشُ غريبِ فعراني لذاك حزنٌ طويلٌ خالَط القلبَ فَهْوَ كالمرعوبِ وقالَت أيضًا ألا يا رسولَ اللهِ كُنْتَ رخاءَنا وكُنْتَ بنا برًّا ولم تَكُ جافيَا وكان بنا برًّا رحيمًا نبيُّنا ليَبْكِ عليك اليومَ مَن كان باكيَا لَعَمْري ما أبكي النَّبيَّ لموتِه ولكن لهَرْجٍ كان بعدَك آتيَا كأنَّ على قلبي لفَقْدِ محمَّدٍ ومِن حبِّه من بعدِ ذاك المكاويَا أفاطِمُ صلَّى اللهُ ربُّ محمَّدٍ على جَدَثٍ أمسى بيثربَ ثاويَا أرى حَسَنًا أيتَمْتَه وترَكْتَه يبكي ويدعو جدَّه اليومَ نائيَا فِدًى لرسولِ اللهِ أمِّي وخالَتي وعمِّي ونفسي قَصْرَه وعِياليَا صبَرْتَ وبلَّغْتَ الرِّسالةَ صادقًا ومِتَّ صليبَ الدِّينَ أَبْلَجَ صافيَا فلو أنَّ ربَّ العرشِ أبقاك بينَنا سعِدْنا ولكنْ أمرُه كان ماضيَا عليك من اللهِ السَّلامُ تحيَّةً وأُدخِلْت جنَّاتٍ من العَدْنِ راضيَا ... مجمع الزوائد للهيثمي
** وفاتها :
* توفيت  رضي الله عنها سنة عشرين في خلافة عمر بن الخطاب، ولها ثلاث وسبعون سنة ... أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير
* دفنت  رضي الله عنها بالبقيع 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا للاهتمام والمتابعة

اذهب لأعلى الصفحة