السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رسالة ترحيب

الخميس، 28 أبريل 2022

زينب بنت جحش أم المؤمنين رضي الله عنها ... نساء في حياة النبي صلى الله عليه وسلم

زينب بنت جحش زوج رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم.

* هي زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن صبيرة  بن مرة بن كثير بن غنم بن دودان ابن أسد بن خزيمة ... الإستيعاب في معرفة الأصحاب

* كان اسْمُها بَرَّة فسمَّاها رسول اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم زَينب

عن زينب بنت أبي سلمة رضي الله عنهما قالت : كانَ اسْمِي بَرَّة، فَسَمَّانِي رسول اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم زَيْنب. قالَتْ: ودَخَلَتْ عليه زَيْنَب بنْت جَحْش، واسْمُها بَرَّة فسَمَّاها زَيْنَب ... رواه مسلم

* أمها أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم عمة رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم .

* أخوتها هم : 

عبد الله بن  ﺟﺤﺶ وهو من شهداء أُحد 

 ﺃﺑﻮ ﺃحمد والذي كان من المهاجرين الأوائل للحبشة مع إخوته

 ﻭ أم ﺣﺒﻴﺒﺔ ﺑﻨﺕ ﺟﺤﺶ ( وقيل حبيبة ) والتي كانت زوجة لعبد الرحمن بن عوف 

 ﻭحمنة ﺑﻨﺕ ﺟﺤﺶ والتي كانت زوجة لمصعب بن عمير فاستشهد فتزوجت طلحة بن عبيد الله ، وهي ﺍﻟتي ﻧﺎﻟﺖ ﻣﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ في ﻗﺼﺔ ﺍﻹﻓﻚ

رضي الله عنهم أجمعين

و أخوها ﻋﺒﻴﺪ ﷲ والذي هاجر مسلما للحبشة وتنصَّر فيها ومات على النصرانية

** قبل زواجها من النبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم

* لا خلاف أنها كانت قبله تحت زيد بْن حارثة، وأنها التي ذكر اللَّه تعالى قصتها فِي القرآن بقوله عَزَّ وَجَلَّ :" فَلَمَّا قَضى زَيْدٌ مِنْها وَطَراً زَوَّجْناكَها ..."   ... الإستيعاب في معرفة الأصحاب

* عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : أنَّ هذه الآيَة: " وَتُخْفِي في نَفْسِكَ ما اللَّهُ مُبْدِيهِ" نَزَلَتْ في شَأْن زينب بنت جَحْش وزيْد بن حارثة ... رواه البخاري

** زواجها من النبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم

* لما طلقها زيد وانقضت عدتها تزوجها رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم

 فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : لمَّا انقضت عدَّةُ زينبَ ، قالَ رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم لزيدٍ :" أذْكرْها عليَّ "، قالَ زيدٌ : فانطلقتُ ، فقلتُ : يا زَينبُ أبشِري ، أرسلَني إليْكِ رسولُ اللَّهِ يذْكرُكِ ، فقالت : ما أنا بصانعةٍ شيئًا حتَّى أستأمرَ ربِّي ، فقامت إلى مسجِدِها ، ونزلَ القرآنُ ، وجاء رسولُ اللَّهِ فدخلَ بغيرِ أمرٍ   ... صحيح النسائي للألباني

* تزوجها رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم فِي سنة خمس من الهجرة، هَذَا قول قتادة. ... الإستيعاب في معرفة الأصحاب

* ولما تزوجها رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم تكلم في ذلك المنافقون وقالوا: حرَّم مُحَمَّد نساء الولد، وقد تزوج امرأة ابنه، فأنزل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ  : مَا كانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ من رِجالِكُمْ ... "

وقال اللَّه تعالى: "ادْعُوهُمْ لِآبائِهِمْ ... " ، فدعي من يومئذ زيد بن حارثة، وَكَانَ يدعى زيد بن مُحَمَّد ... الإستيعاب في معرفة الأصحاب

** مناقبها 

* ﻗﻴﻞ :ﺇﻥ ﺍﻟﻨبي ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺰﻭﺝ ﺑﺰﻳﻨﺐ في ﺫﻱ ﺍﻟﻘﻌﺪﺓ ﺳﻨﺔ خمس ﻭﻫﻲ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺑﻨﺖ ﲬﺲ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ .ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺻﺎﳊﺔ ﺻﻮﺍﻣﺔ ﻗﻮﺍﻣﺔ ﺑﺎﺭﺓ ... سير أعلام النبلاء

* عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : نزلَت هذهِ الآية في زينبَ بنتِ جحشٍ " فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا " قال فكانت تفخَرُ علَى أزواجِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم تقولُ زوجُكُنَّ أهْلوكُنَّ وزوَّجَنيَ اللَّهُ من فوق سبعِ سماواتٍ ... صحيح الترمذي للألباني

* عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كانَت زَينَبُ بنتُ جَحشٍ ، تَفخرُ علَى نِساءِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ، تَقولُ: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ أنكحَني مِنَ السَّماءِ ، وفيها نزَلَت آيةُ الحجابِ ... صحيح النسائي للألباني

* عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : لَمَّا تَزَوَّج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جَحش، دَعا القَوْم فطَعِمُوا ثُمّ جَلَسوا يتحَدَّثُون، وإذا هو كأنَّهُ يتهَيّأُ للقِيام، فلَمْ يَقُوموا فلمَّا رَأى ذلك قام، فلمَّا قام ، قام مَن قام، وقَعَد ثلاثة نَفَر، فجاء النبيُّ صلى الله عليه وسلم لِيَدْخُل فإذا القوم جُلُوس، ثُمَّ إنَّهم قاموا، فانطَلَقتُ فجئتُ فأخبَرتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أنَّهم قَدِ انطَلَقوا، فجاء حتَّى دَخَل فذَهَبْتُ أدْخُل، فألْقَى الحِجاب بَيني وبينهُ، فأنْزل اللَّه: " يَا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النبيِّ" الآية  ... رواه البخاري

* عن رأي  أم المؤمنين رضي الله عنها  زَيْنب بنت جَحْش   في حادثة الإفك : أنها لا تعلم عن عائشة إلا خيرا ، على الرغم من أن أختها حمنة بنت جَحْش كانت من الذين تحدَّثوا في حق عائشة رضي الله عنها

 فقد روي في حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : 

قالتْ عائشة : وكان رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم سأَلَ زَيْنب بنت جَحْش، زَوْج النبيّ صلى الله عليه وسلم عن أَمْرِي  :" ما عَلِمْتِ؟ ، أَوْ ما رَأَيْتِ؟ " ، فقالتْ: يا رسول الله، أَحْمِي سَمْعِي وَبَصَرِي، وَاللَّهِ ما عَلِمْتُ إلَّا خَيْرًا. قالَتْ عَائِشَةُ: وَهي الَّتي كَانَتْ تُسَامِينِي مِن أَزْوَاجِ النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فعَصَمها اللَّهُ بالوَرَع، وطَفِقَتْ أُخْتُها حَمْنَة بنت جَحْش تُحاربُ لها، فهَلَكَتْ فيمن هَلَك ... رواه مسلم

* ﻋﻦ ﺍﻷﻋﺮﺝ ﻗﺎﻝ :ﺃﻃﻌﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﷲ ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺟﺤﺶ بخيبر ﻣﺌﺔ ﻭﺳﻖ ... سير أعلام النبلاء

** بعضا من الغيرة بين زيْنَب بنْت جَحْش وبعضًا من أمهات المؤمنين

* عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : أَرسَل أَزْوَاج النبيّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم فَاطِمَةَ بنت رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم إلى رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، فاسْتَأْذَنَت عليه وهو مُضْطَجِع مَعي في مِرطِي، فأذِن لها، فقالَتْ: يا رسول الله، إنَّ أزوَاجَك أَرْسَلنَني إلَيْك يسألنَكَ العَدْل في ابنة أَبي قُحافة، وأنا ساكِتَة، قالت فقال لها رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم" أَيْ بُنَيَّة أَلَسْتِ تُحِبِّين ما أُحِبُّ؟" ، فقالت: بَلَى، قال :" فأحِبِّي هذِه " ، قالتْ: فقامَتْ فاطمة حِين سَمِعَت ذلك مِن رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، فرَجَعَتْ إلى أَزواج النبيّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ، فأخبرتْهُنّ بالَّذي قالت، وبِالَّذي قال لها رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، فقُلْنَ لها: ما نُرَاك أغنَيْت عَنّا مِن شيء، فارجِعِي إلى رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم فقُولي له: إنَّ أزوَاجَك ينشُدْنك العَدل في ابنة أَبي قُحافة ، فقالتْ فاطِمة: واللَّه لا أُكَلِّمُهُ فيها أَبدًا، قالت عائشَة، فأرْسل أَزْواج النبيّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم زينب بنت جَحش، زَوْج النبيّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، وَهي الَّتي كَانَتْ تُسامِيني منهنَّ في المَنْزِلة عِند رسول صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ، ولَمْ أَرَ امْرَأَة قَطُّ خَيْرًا في الدِّينِ مِن زَيْنب. وأَتْقَى لِلَّه وأَصْدَق حدِيثًا، وأَوْصَل لِلرَّحِم، وأعظَمَ صَدَقَة، وأَشَدَّ ابتِذَالًا لنفسها في العمل الذي تَصَدَّقُ به، وتَقَرَّب به إلى اللهِ تعالى ، ما عَدَا سَوْرَة مِن حِدَّة كانت فيها، تُسْرِع منها الفَيْئَة، قالت: فاسْتَأْذَنَتْ على رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، ورسول اللهِ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم مع عَائِشة في مِرْطِها، علَى الحَالة الَّتي دَخَلَت فاطمة عليها وهو بها، فأذِن لَها رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم. فقالت: يا رسول الله، إنَّ أَزواجَك أرسَلْنني إلَيْك يسأَلنك العَدْل في ابنة أَبي قُحافة، قالتْ: ثُمَّ وَقَعَتْ بي، فاسْتَطالتْ عَلَيَّ، وأنا أرْقُب رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، وأَرْقُبُ طَرْفَهُ، هلْ يأذَنُ لي فيها، قالت: فَلَمْ تَبْرَح زيْنب حتَّى عَرَفْتُ أنَّ رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم لا يَكْره أنْ أنتَصر، قالتْ: فلمَّا وَقَعْتُ بها لَمْ أَنْشَبْها حتَّى أَنْحَيْتُ عليها، قالَتْ: فقال رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم  وتَبَسَّم:" إنَّهَا ابْنَةُ أَبِي بَكْرٍ" ... رواه مسلم

* غضب عليها رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لقولها فِي صفية بنت حيي : أنا أفْقِرُ يهودِيَّتَكَ  . فهجرها لذلك ذا الحجة والمحرم وبعض صفر، ثم أتاها بعد وعاد إِلَى مَا كَانَ عَلَيْهِ معها

فعن سمية (ﺃﻭ شميسة) ﻋﻦ أم المؤمنين ﺻﻔﻴﺔ ﺑﻨﺖ ﺣﻴﻲ رضي الله عنها  :أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم حجَّ بنسائِه فلمَّا كان في بعضِ الطريقِ نزلَ رجلٌ فساقَ بهنَّ فأسرعَ ، فقالَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم : "كذاكَ سَوْقُكَ بالقوارير" ، فبينما هم يسيرونَ بَرَكَ بصفيةَ بنت حُيَيٍّ جَمَلُها وكانت من أحسنِهنَّ ظهرًا فبكتْ ، وجاءَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم حينَ أُخبرَ بذلك ، فجعلَ يمسحُ دموعَها بيدِه وجعلتْ تزدادُ بكاءً وهو يَنهاها فلمَّا أكثرتْ زَبَرَهَا وانْتَهَرَهَا وأمرَ الناسَ بالنزولِ فنزلوا ، ولم يكنْ يُريدُ أن ينزلَ ، قالت فنزلوا وكان يَوْمِي فلمَّا نزلوا ضُرِبَ خَبَاءُ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ودخلَ فيهِ ، قالت : فلم أَدْرِ علامَ أهجمُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وخشيتُ أن يكونَ في نفسِه شيٌء مِنِّي ، قالت : فانطلقتُ إلى عائشةَ فقلتُ لها تعلمينَ أني لم أكنْ أبيعُ يَوْمِي من رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم بشيٍء أبدًا وإني قد وهبتُ يَوْمِي لكِ على أن تُرْضِي رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم عَنِّي ، قالتْ : نعم  ، قالتْ : فأخذتْ عائشةُ خمارًا لها قد ثَرَدَتهُ بزعفرانٍ فرشَّتهُ بالماءِ ليُذَكَّى ريحُهُ ثم لبسَتْ ثيابَها ثم انطلقتْ إلى رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم فرفعتْ طرفَ الخباءِ فقال لها ما لكِ يا عائشةُ إنَّ هذا ليس بيومِكِ قالت : ذلكَ فضلُ اللهِ يُؤتيهِ من يشاءُ ، فقال مع أهلِه ، فلمَّا كان عندَ الرواحِ قال لزينبَ بنتِ جحشٍ :" يا زينبُ أفْقِرِي أختَكِ صفيةَ جملًا " وكانت من أكثرِهنَّ ظهرًا ، فقالتْ : أنا أفْقِرُ يهودِيَّتَكَ ، فغضِبَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم حينَ سمعَ ذلك منها فهَجَرَها فلم يُكلِّمْها حتى قَدِمَ مكةَ وأيامَ مِنًى في سفرهِ حتى رجعَ إلى المدينةِ والمحرمَ وصفرَ فلم يأتِها ولم يَقسمْ لها ويئستْ منهُ فلمَّا كان شهرُ ربيعٍ الأولِ دخلَ عليها فرأتْ ظِلَّهُ فقالتْ إنَّ هذا لظِلُّ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم وما يدخلُ عليَّ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم فمن هذا فدخلَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم ، فلمَّا رأتهُ قالت : يا رسولَ اللهِ ما أدري ما أصنعُ حينَ دخلتَ عليَّ ، قالتْ : وكانت لها جاريةٌ وكانت تُخَبِّئُها من النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقالت : فلانةُ لكَ ، فمَشَى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى سريرِ زينبَ ، وكان قد رُفِعَ فوضعَه بيدِهِ ثم أصابَ أهلَه ورَضِيَ عنهمُ ... السلسلة الصحيحة للألباني

* عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت:  أنَّ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان يَمْكُث عند زَيْنَب بنت جَحْش، ويَشْرَبُ عندها عَسَلًا، فتَوَاصَيْتُ أنا وحَفْصة: أنَّ أيَّتَنَا دخَل عليها النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فلْتَقُل: إنّي أجِدُ مِنْكَ رِيح مَغَافِير، أكَلْتَ مَغَافِير، فدَخَل علَى إحدَاهُما، فقالَت له ذلك، فقال:" لَا، بل شَرِبْتُ عَسَلًا عِند زيْنَب بنت جَحش " ، ولن أعُود له فنزَلَتْ: " يَا أيُّها النبيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أحَلَّ اللَّهُ لَكَ " إلى  "إنْ تَتُوبَا إلى اللَّهِ " ، لعائِشة وحَفصة : " وَإِذْ أسَرَّ النبيُّ إلى بَعْضِ أزْوَاجِهِ "  لقَوله :" بَل شَرِبْتُ عَسَلًا " ... رواه  البخاري

* عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : كانَ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم يعتكِف في العَشْرِ الأواخر من رمضان، فكُنْتُ أضْرِب له خِباء فيُصَلّي الصُّبْح ثُمَّ يَدْخُله، فاسْتَأذَنَت حَفصةُ عائشةَ أنْ تَضْرِب خِباء، فأذِنَتْ لها، فضَرَبَتْ خِبَاء، فلَمّا رأَتْهُ زينَب ابنة جَحش ضَرَبت خِبَاء آخَر، فلَمَّا أصْبح النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم رَأَى الأخْبِيَة، فقال: " ما هذا؟ " ، فَأُخْبِرَ، فقال النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم:" ألْبِرَّ تُرَوْنَ بهِنَّ؟ " فَتَرَك الِاعتكَاف ذلكَ الشَّهْر، ثُمَّ اعتَكَف عَشْرًا مِن شوَّال ... رواه البخاري 

** في زمن الخلافة

* قالت  زَينب (بنت أبي سَلَمة رضي الله عنهما)، فدَخَلْتُ على زَيْنب بنت جَحْش، حِين تُوُفِّي أَخُوها، فدَعَتْ بطِيب فمَسَّتْ منه، ثُمَّ قالت: أَما واللَّه ما لي بالطِّيبِ مِن حَاجة، غيرَ أنّي سَمِعْتُ رسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم يقول علَى المِنبَر: " لا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ باللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ أَنْ تُحِدَّ علَى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ، إِلَّا علَى زَوْجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا " ... رواه البخاري 

* لم تخرج أم المؤمنين زينب بنت جحش للحج بعد وفاة النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم لقوله :" هذه ثمَّ ظهورُ الحُصْرِ "

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال لنسائِه عامَ حجَّةِ الوداعِ " هذه ثمَّ ظهورُ الحُصْرِ " ، قال وكنَّ كلُّهنَّ يحجُجْن إلَّا زينبَ بنت جحشٍ وسودةَ بنتَ زمعةَ رضي الله عنهنّ وكانتا تقولان : واللهِ لا تُحرِّكُنا دابَّةٌ بعد إذ سمِعنا ذلك من النَّبيّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ...  الترغيب والترهيب للمنذري

* عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: قال رسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم لأزواجِه: " أسرَعُكُنَّ لُحوقًا بي أطوَلُكُنَّ يدًا ". قالَتْ عائشَةُ: فكُنَّا إذا اجتمَعْنا في بيتِ إحدانا بعد وَفاة رسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم نَمُدُّ أيدِيَنا في الجِدارِ نتَطاوَلُ ، فلم نزَلْ نَفعَلُ ذلك حتى تُوُفِّيَتْ زَينَبُ بنتُ جَحشٍ ( وكانتِ امرأَةً قصيرَةً ولَم تكُنْ أطوَلَنا ) فعرَفْنا حينئِذ أنَّ النَّبيّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إنَّما أراد بطولِ اليَدِ : الصدَقَة ، وكانت زَينَب امرأَةً صنَّاعَة باليَدِ ، وكانت تَدبُغ وتَخرِز وتتصَدَّقُ في سبيلِ اللهِ ... فتح الباري ابن حجر العسقلاني 

* ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﷲ ﺑﻦ ﺭﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺑﺮﺯﺓ ﺑﻨﺖ ﺭﺍﻓﻊ ﻗﺎﻟﺖ :ﺃﺭﺳﻞ ﻋﻤﺮ ﺇلى ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻌﻄﺎﺋﻬﺎ ﻓﻘﺎﻟﺖ :ﻏﻔﺮ ﷲ ﻟﻌﻤﺮ ، ﻏيرِﻱ ﻛﺎﻥ ﺃﻗﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﻗَﺴﻢ ﻫﺬﺍ  ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻛﻠﻪ ﻟﻚ  ، ﻗﺎﻟﺖ :ﺳﺒﺤﺎﻥ ﷲ ﻭﺍﺳﺘﺘﺮﺕ ﻣﻨﻪ ﺑﺜﻮﺏ ﻭﻗﺎﻟﺖ : ﺻﺒﻮﻩ ﻭﺍﻃﺮﺣﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻮﺑﺎً ، ﻭﺃﺧﺬﺕ ﺗﻔﺮﻗﻪ في ﺭحمها ﻭﺃﻳﺘﺎﻣﻬﺎ ﻭﺃﻋﻄﺘني ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻓﻮﺟﺪﻧﺎﻩ ﲬﺴﺔ ﻭﲦﺎنين ﺩﺭﳘﺎً ، ﰒ ﺭﻓﻌﺖ ﻳﺪﻫﺎ ﺇلى ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻘﺎﻟﺖ :ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻻ ﻳﺪﺭﻛني ﻋﻄﺎﺀ ﻋﻤﺮ ﺑﻌﺪ ﻋﺎﻣﻲ ﻫﺬﺍ ... سير أعلام النبلاء 

** وفاتها 

* كانت أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم لحوقا به صلى الله عليه وسلم.

عن الهيثم بن عدي قال : أولُ مَن هلك من أزواجِ النبي صلى الله عليه وسلم زينبُ بنتُ جحشٍ هلكت في خلافةِ عمرَ وآخرُ مَن هلكت أمُّ سلمةَ زمنَ يزيدَ بنِ معاويةَ سنةَ ثنتينِ وستينَ ... مجمع الزوائد للهيثمي

* توفيت في زمن الخليفة عمر بن الخطاب

عن الشّعْبِيّ عن عبد الرّحمن بن أَبْزَى، قال:صَلَّيْتُ مع عُمَر عَلَى أُمّ المؤمنين زيْنب بنت جَحش، وكانت أَوَّلَ نساء النبي صلى الله عليه وسلم وفاةً  ... الإستيعاب في معرفة الأصحاب

* عن عبدالرحمن بن أبزى رضي الله عنه قال : صليتُ مع عمرَ بنِ الخطابِ على زينبَ بنتِ جَحْشٍ بالمدينةِ ، فكَبَّر أربعًا ثم أرسل إلى أزواجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : مَن يَأْمُرْنَ أن يُدْخِلَها القبر ؟ قال : وكان يُعْجِبُه أن يكونَ هو الذي يَلِي ذلك ، فأَرْسَلْنَ إليه : انظر مَن كان يراها في حالِ حياتِها فلْيَكُنْ هو الذي يُدْخِلُها القبر ، فقال عمرُ : صَدَقْتُنَّ  ... أحكام الجنائز للألباني

عن عبد الرحمن بن أبزى أنَّ عمرَ كبَّر على زينبَ بنتِ جَحْشٍ أربعًا ثمَّ أرسَل إلى أزواجِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مَن يُدخِلُ هذه قبرَها فقُلْنَ مَن كان يدخُلُ عليها في حياتِها ، ثمَّ قال عمرُ كان رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم يقولُ " أسرعُكنَّ بي لُحوقًا أطولُكُنَّ يدًا " فكُنَّ يتطاوَلْنَ بأيديهنَّ وإنَّما كان ذلك لأنَّها كانت صنَاعًا تُعينُ بما تصنَعُ في سبيلِ اللهِ  ... مجمع الزوائد للهيثمي

* ﻋﻦ ﻧﺎﻓﻊ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ : لما ﻣﺎﺗﺖ ﺑﻨﺖ ﺟﺤﺶ ﺃﻣﺮ ﻋﻤﺮ ﻣﻨﺎﺩﻳﺎً ﺃلّا يخرﺝ ﻣﻌﻬﺎ ﺇلّا ﺫﻭ محرﻡ . ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﻴﺲ :ﻳﺎ ﺃﻣير ﺍﳌﺆﻣﻨين ﺃﻻ ﺃﺭﻳﻚ ﺷﻴﺌﺎً  ﺭﺃﻳﺖ ﺍلحبشة ﺗﺼﻨﻌﻪ ﺑﻨﺴﺎﺋﻬﻢ ، ﻓﺠﻌﻠﺖ ﻧﻌﺸﺎً ﻭﻏﺸﺘﻪ ﺛﻮﺑﺎً .ﻓﻘﺎﻝ :ﻣﺎ ﺃﺣﺴﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﺃﺳﺘﺮﻩ .  ﻓﺄﻣﺮ ﻣﻨﺎﺩﻳﺎً  ﻓﻨﺎﺩﻯ :ﺃﻥ ﺍﺧﺮﺟﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻜﻢ  ... سير أعلام النبلاء

* عن محمد بن المنكدر قال : تُوفِّيَتْ زينبُ بنتُ جَحْشٍ زوجُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سنةَ عشرين ... مجمع الزوائد للهيثمي

*  وَتُوُفِّيَتْ زينب بنت جَحْش رضِي اللَّه عنها سنة عشرين في خلافة عمر بن الخطاب ، وفي هذا العام افتُتِحتْ مصر. وقِيل: بَل تُوُفِّيَت سَنة إحْدَى وعشرين، وفيها افتُتِحَت الإسكندَريَّة. ... الإستيعاب في معرفة الأصحاب

* ﻋﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﷲ الجحشي ﻗﺎﻝ :ﺑﺎﻋﻮﺍ ﻣنزﻝ ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺟﺤﺶ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ بخمسين ﺃﻟﻒ ﺩﺭﻫﻢ ﺣين ﻫﺪﻡ ﺍلمسجد.  ... سير أعلام النبلاء


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا للاهتمام والمتابعة

اذهب لأعلى الصفحة