أوصَى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بالإحسان إلى الضُّعفاء مِن النَّاس ومِمَّن اعتَبَرهم صلّى الله عليه وسلّم من الضعفاء : اليتيم والمرأة على وجْهِ الخُصوص
و الإنسان كُلَّما كان أضْعَف كان التحذير من ظُلمِه أعْنَف ، والانتِقام من ظالِمِه أشَدَّ ، وأوَّل الضَّعيفَين الذين خصَّهما النبي صلّى الله عليه وسلّم : " اليَتيم " وهو الذي فَقَد أباه ، وفَقَد حِمايَتَه ورعايَته ، وليس لإستغلاله في خدمة الناس لأنه لا يجد من يحميه ، أو إستغلال ماله لأنه لا يجد من يتقي الله فيه
وثاني الضَّعيفَين " المَرأة " فقد جعَل الرّجُل وَلِيًّا عَليها لرعايتِها ؛ ولكن ليس لإهانتها أو ضربها أو مطالبتها بأكثر مما تحتمل
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم :" اللَّهمَّ إنِّي أحرِّجُ حقَّ الضَّعيفينِ : اليتيمِ ، والمرأَةِ " ... صحيح ابن ماجه للألباني
========
* "اللَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ" أي: أُضَيِّق على النَّاس في تَضييع حَقِّهم ، وأشَدِّد عليهم في ذلك ، وأحَذِّرُهم من الوُقوع في ظُلمِهم
* " الضَّعيفَينِ " أي : هُما لا حَولَ لهما ولا قُوَّةَ ، ولا ينتَصِران لأنْفُسهما
و الإنسان كُلَّما كان أضْعَف كان التحذير من ظُلمِه أعْنَف ، والانتِقام من ظالِمِه أشَدَّ ، وأوَّل الضَّعيفَين الذين خصَّهما النبي صلّى الله عليه وسلّم : " اليَتيم " وهو الذي فَقَد أباه ، وفَقَد حِمايَتَه ورعايَته ، وليس لإستغلاله في خدمة الناس لأنه لا يجد من يحميه ، أو إستغلال ماله لأنه لا يجد من يتقي الله فيه
وثاني الضَّعيفَين " المَرأة " فقد جعَل الرّجُل وَلِيًّا عَليها لرعايتِها ؛ ولكن ليس لإهانتها أو ضربها أو مطالبتها بأكثر مما تحتمل
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم :" اللَّهمَّ إنِّي أحرِّجُ حقَّ الضَّعيفينِ : اليتيمِ ، والمرأَةِ " ... صحيح ابن ماجه للألباني
========
* "اللَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ" أي: أُضَيِّق على النَّاس في تَضييع حَقِّهم ، وأشَدِّد عليهم في ذلك ، وأحَذِّرُهم من الوُقوع في ظُلمِهم
* " الضَّعيفَينِ " أي : هُما لا حَولَ لهما ولا قُوَّةَ ، ولا ينتَصِران لأنْفُسهما
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكرا للاهتمام والمتابعة