السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رسالة ترحيب

السبت، 6 يونيو 2015

نبي الله سليمان بن داود ، وما اختصَّه به الله

هو سليمان بن داود بن إيشا بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن عوينادب بن إرم بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل ،  نبي الله ، ابن نبي الله ... قصص الأنبياء لابن كثير 
** سليمان يحمل إرث النُبوَّة والمُلك 
قال الله تعالى : " وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ  وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ  إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ " سورة النمل
فقد ورث سليمان من داود النبوة والملك . وليس المراد وراثة المال وقد ثبت في " الصحاح " أن  رسول  الله صلى الله عليه وسلم " إنا معاشر الأنبياء لا نورث " ، فأخبر الصَّادق المَصدُوق أن الانبياء لا تورث أموالهم عنهم كما يورث غيرهم، بل تكون أموالهم صدقة من بعدهم على الفقراء والمحاويج لا يخصون بها أقرباؤهم ... قصص الأنبياء لابن كثير
* قال الله تعالى : " وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ "
أي أنه ببشريَّتنا لو لَم يُعلِّمنا الله لما فهمنا منطق الطير كسائر الناس ... قصص الأنبياء للشعراوي
* قوله تعالى :" وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ " فنَبِيّ الله يُقِرّ بنِعَم الله  التي أعطاها اليه  مما يحتاج الملك إليه ، والجنود ، والجيوش ، والجماعات من الجن ، والإنس ، والطيور ، والوحوش ، والشياطين السارحات ، والعلوم ، والفهوم ، والتعبير عن ضمائر المخلوقات من الناطقات والصامتات
**  سليمان يشارك أبيه داود عليهما السلام في القضاء
*  قضية الغَنَم التي نَفَشَتْ  في الْحَرْثِ
قصة هؤلاء القوم أنه  كان لهم بستان  فدخلت فيه غَنَم قوم آخرين ، فأكلت شجره بالكلية ، فتحاكموا إلى داود عليه السلام ، فحَكَم لأصحَاب البُستانِ بقِيمَتِه ، فلمَّا خَرجُوا على سُليمان قال : بما حَكَم لكُم نبي الله ؟ فقالوا : بكذا وكذا . فقال : أما لو كنت أنا لما حكمت إلا بتسليم الغَنَم إلَى أصحَاب البُستان ، فيستغلونها نتَاجاً ودرًّا حتى يصلح أصحاب الغَنَم بستان أولئك ويرُدُّوه إلى ما كان عليه ، ثم يتسلموا  أغنامهم . فبلغ داود عليه السلام ، ذلك فحَكَم به  ، فأثني الله تعالى عليهما  في قوله :" وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ ، فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا "
* قضية المرأتين اللتين اختلفتا على الطفل
وقضية أخري وقد ذكرها النبي صلي الله عليه وسلم عن حكم النبييْن داود وسليمان وهى ما ثبتت في " الصحيحين في أبواب الأقضية"
* عن ورقاء عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

بينما امرأتان معهما ابناهما جاء الذئب فذَهَب بِإبْنِ إحدَاهما فقالت هذه لصَاحِبتها إنما ذَهَب بِابْنك أنت وقالت الأُخرى إنَّما ذَهَب بابنك فتَحَاكَمتا إلَى داود فقضَى به للكُبرى فخَرَجَتا على سُليمان بن دَاود عليهما السَّلام فَأخْبَرَتاه فقال ائتُونِي بالسِّكِين أشُقَّه بَيْنكما فقَالت الصُّغرى : لا ، يرحمك الله هو ابنها فقضى به للصُّغرى" قال : قال أبو هريرة والله إن سمعت بالسكين قط إلا يومئذ ، ما كنا نقول إلا المدية ... رواه مسلم
** ما اختص به سليمان من النِّعم
* تسخير الريح لسليمان
قوله تعالي :فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ " 
وقوله تعالى : " وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ "     
* تسخير الجن والشياطين لسليمان 
قال تعالي :وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ ، وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ " 
وقوله تعالى : " وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلاً دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ "      
وقوله تعالى : " وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ  يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ "  
المحاريب (وهي الأماكن الحسنة وصدور المجالس) ، والتماثيل (وهي الصور في الجدران) ، وكان هذا سائغا في شريعتهم وملَّتهم ، والجفان التي كالجواب ( وهي الحوض الذي يجبى فيه الماء) 
و القدور الرَّاسِيَات ( هي القدورالكبيرة الثابتة فى مكانها بصدد إطعام الطعام ، والإحسان إلى الخلق من إنس وجان )
** قصة سليمان والنمل
قال تعالى : " وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ ، حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ، فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ  " سورة النمل 
* يُوزَعُونَ " بمعنى : يمنع من يذهب للقاء سليمان حتى يأتي الباقون، ويحضر المتخلفون فلا يفوز أحد بلقائه دون غيره حتى يحدث توازن بين الرعيّة ... أي يمتنع السابق حتى يأتي اللاحق ليكونوا سواسية في الدخول على سليمان عليه السلام ... قصص الأنبياء للشعراوي
يخبرنا الله تعالى عن عبده ونبيّه  سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، أنه ركب يوما في جيشه جميعه من الجن والإنس والطير ، حيث الطير سائرة معه تظله بأجنحتها من الحر .. قصص الأنبياء لابن كثير
* حتى إذا أتوا على وادي النمل: سمع سليمان مقالة  النملة التى أمرتهم بالدخول الي مسكنهم وحذرتهم من أن يحطمهم جيش سليمان  ، واعتذرت عن سليمان وجنوده بعدم الشعور بوجودهم " وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ " 
* قوله تعالى " فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا "
 فسليمان عليه السلام ضحك بسبب ثلاثة أشياء :
أولا : لأنه سمعها عن بُعد والنملة عرفت سليمان قبل أن تراه
ثاني: لعدالة حكمها ، لأنها قالت لقومها : إن سليمان ليس متجبراً حتى يحطمكم هو وجنوده ، ولكنهم لن يروكم لدقة أجسامكم
ثالثا : لأنها شهدت بحق ، فهذه النملة رأت عن بُعد ونطقت بحق ، وحكمت بعدل ... قصص الأنبياء للشعراوي
* ولهذا طلب من الله أن يقيضه للشكر على ما أنعم به عليه دون غيره، وأن ييسر عليه العمل الصالح ، وأن يحشره إذا تَوفَّاه مع عباده الصالحين ، كما في قوله تعالى : " وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ " 
[والمراد بوالديه داود ، عليه السلام ، وأمه ، وكانت من العابدات الصالحات ] ... قصص الأنبياء لابن كثير

هناك تعليق واحد:

  1. جزاكم الله خيرا على هذه المجهودات جعلها الله بموازين حسناتكم

    ردحذف

شكرا للاهتمام والمتابعة

اذهب لأعلى الصفحة