السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رسالة ترحيب

الأربعاء، 17 يوليو 2019

تميم الداري رضى الله عنه الصحابى الجليل

هو تميم بن أوس بن خارجة بن سود بن جذيمة 
وقيل:  تميم بن أوس بن خارجة بن سواد بن خزيمة بن ذراع بن عدي بن الدار بن هانئ بن
حبيب بن أنمار بن لخم ..أسد الغابة
فلسطيني .
هو تميم بن أوس بن حارثة وقيل خارجة بن سود وقيل سواد بن جذيمة بن ذراع بن عدي بن الدار أبو رقية الداري  ..الإصابة في تمييز الصحابة
* هو  أبو رُقَيَّة تميمُ بنُ أوسٍ الدَّاريُّ رضي اللهُ عنه ، ورُقَيَّة هي ابنته الوحيدة
مناقبه
قال بن السكن :أسلم سنة تسع هو وأخوه نعيم ، وقال أبو نعيم : كان راهب أهل فلسطين وعابد أهل فلسطين.. الإصابة في تمييز الصحابة
* كان نصرانيا وقدم المدينة سنة تسع ، فأسلم وذكر للنبي صلى الله عليه وسلم قصة الجسَّاسة والدجَّال فحدث النبيّ صلى الله عليه وسلم عنه بذلك على المنبر ، فهو الوحيد الذى روى عنه النبي صلي الله عليه وسلم
* أما حديث الجَسَّاسَةُ الذي رواه  عن تَميمِ الدَّاريِّ
عن الشَّعبِيّ، عن فاطمة بنت قيْس، قالت: نَكَحْتُ ابْن المُغِيرة وهُو مِن خِيار شَباب قريش يَومئِذ، فَأُصِيب في أوَّل الجِهاد مع رسول الله صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، فلَمَّا تَأَيَّمْتُ؛ خَطَبَنِي عبد الرَّحمن بن عَوْف في نَفر من أَصْحاب رسُول الله صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، وخَطَبَنِي رسُول الله صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم عَلى مَوْلاهُ أسامَة بن زَيْد، وكُنْتُ قَد  حُدِّثْتُ أنّ رسُول الله صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم قال: "مَنْ أَحَبَّنِي؛ فَلْيُحِبَّ أُسامَةَ"، فلَمَّا كَلَّمَنِي رسُول الله صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم؛ قُلْتُ: أَمْرِي بِيَدِكَ فَأَنْكِحْنِي مَن  شِئْتَ، فقال: "انْتَقِلِي  إِلى أُمِّ شَرِيكٍ"، وأُمُّ شَرِيك امرأَة غَنِيَّة من الأنصار عَظيمة النَّفَقة في سبِيل الله يَنْزِل عَلَيها الضِّيفان، فَقُلتُ: سَأَفعل، فقال: "لا تَفعَلِي، إِنّ  أُمَّ شَرِيك امرَأَة كثيرة الضِّيفان، فإنِّي أكْرَهُ أَن يَسْقُط عَنْك خِمارُكِ، أوْ يَنكَشِف الثّوْب عن ساقَيْك، فيَرى القَوْم مِنْك بعض ما تَكرَهِين، ولَكِن انْتَقِلِي إِلى ابن عَمِّك عبد الله بن عَمْرِو ابْن أُمِّ مَكْتُوم"، وهُوَ رَجُل من بَنِي فِهْر ، فِهْرِ قُرَيْش، وهو مِن البطْن الَّذي هي مِنْه، فانتَقَلتُ إِليه، فلَمّا انقَضَت عِدَّتِي؛ سمِعت نِداء المُنادِي مُنادِي رسُول الله   صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يُنادِي الصَّلاةَ جامِعَةً، فخَرَجْتُ إلى المسجد، فصَلَّيتُ مع رسُول الله صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، فكُنْتُ في صَفّ النِّساء الَّذي يَلِي ظُهُور القَوْم، فلَمَّا قَضَى رسُول الله صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم صَلاتهُ؛ جَلَس على المِنْبَر وهُو يَضحَك، فقال: لِيَلْزَم كُلّ إِنسان مُصلَّاهُ، ثُمّ قال: "أَتَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ؟" قالُوا: اللهُ ورسولُهُ أعْلَم، قال: "إِنِّي وَاللهِ، ما جَمَعْتُكُم لرَغْبَة ولا لِرَهْبَة  ، ولكِن جَمَعْتُكُم؛ لأنَّ تَمِيمًا  الدَّارِيَّ كان رَجُلًا نَصْرَانِيًّا، فجاء وبايع  وأسْلَم، وحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذي كُنْتُ أُحَدِّثُكُم عَن مَسِيحِ  الدَّجّال، حَدَّثَنِي أَنَّهُ رَكِبَ في سَفِينَة بَحْرِيَّةٍ مع ثَلاثِين رَجُلًا مِن لَخْمٍ وجُذامٍ، فلَعِبَ  بِهِمُ المَوْجُ شَهْرًا فِي البَحْرِ ، ثُمَّ أَرْفَؤُوا إِلى جزِيرة في البَحر حَيثُ مَغْرِب الشَّمْس، فجَلسُوا في أَقْرُب السَّفِينة، فدَخَلُوا الجزِيرة، فلَقِيَتْهُم دابَّة أَهْلَبُ كَثِيرُ  الشَّعَر لا يَدْرُونَ  ما قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَة الشَّعَر، فقالُوا: وَيْلَكِ ما أَنْتِ؟ قالَتْ: أَنا الجَسَّاسَةُ، قالُوا: وما الجَسَّاسَةُ؟ قالَتْ: أَيُّها القَوْمُ؛ انطَلِقُوا إِلى هذا الرَّجُل في الدَّيْرِ فإنَّهُ إِلى خَبَرِكُم بِالأَشْواق، قال: لمَّا سَمَّتْ لَنا رَجُلًا؛ فَرِقْنا مِنْها أَنْ تَكُونَ  شَيْطانَة، قال: فانطَلَقنا سِراعًا حتَّى دَخَلْنا الدَّير، فإِذا فِيه أعظَمُ إِنسان رَأَيْناهُ قَطُّ خَلْقًا، وأشَدُّهُ وِثَاقًا، مَجمُوعَةٌ يَداهُ إِلى عُنُقِه ما بَيْن رُكْبَتَيْه إلى كَعْبَيْه بالحَدِيد، قُلْنا: وَيْلَكَ ما أَنتَ؟ قال: قَد قَدَرْتُم عَلى خَبَرِي، فَأَخْبِرُونِي ما أَنْتُم، قالُوا: نَحنُ أُناسٌ مِن العَرَب رَكِبْنا فِي سَفِينَة بَحْرِيَّة  فَصادَفْنا البَحْر حِين اغتَلَم، فلَعِبَ بِنا المَوْج شَهْرًا، ثُمَّ أَرْمانا إلى جَزِيرَتك هَذِه فجَلَسْنا في أَقْرُبها، فدَخَلنا الجزِيرة فلَقِيَتْنا دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ لا نَدْرِي  ما قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِن كَثْرَة الشَّعَر، فقُلْنا: وَيْلَك ما أَنْت؟ فقالَتْ: أنا الجَسَّاسَة، قُلْنا : وما الجَسَّاسَةُ؟ قالَت  : اعْمِدُوا إِلى هَذا الرَّجُل بالدَّيْر  فإنَّهُ إِلى خَبَرِكُمْ بالأَشْواق، فأَقْبَلْنا إِلَيكَ سِراعًا ، وفَزِعنا مِنها، ولَمْ نَأمَن أَنْ تَكُون شَيْطانًا ، فقال: أَخْبِرُونِي عَن نَخْل بَيْسانَ ؟ قُلْنا: عَنْ أَيِّ شَأْنِها تَسْتَخْبِرُ؟ قال: أَسْأَلُكُم عَن نَخْلِها هَلْ يُثْمِرُ ؟ قُلْنا: نَعَم، قال: أَمَا إِنَّها يُوشِك ألَّا تُثْمِر ، قال: فأَخْبِرُونِي عَن بُحَيْرَة طَبَرِيَّة  ؟ قُلْنا: عَن أَيّ شَأنها تَسْتَخبِر ؟ قال: هَل فِيها ماءٌ؟ قالُوا: هِي كَثِيرَة الماء؟ قال: إِنَّ ماءَها يُوشِكُ أَنْ يِذهَب، قال: أَخْبِرُونِي عَن عَيْن زُغَرَ، قالُوا: عَن أَيّ شَأنِها تَسْتَخبِر؟ قال: هَل فِي العَيْن ماءٌ، وهَلْ يَزْرَع أَهْلُها بِماء العَيْن؟ قُلْنا لَهُ: نَعَم؛ هِيَ كَثِيرَة الماء وأَهْلُها يَزرعُون مِن مائِها، قال: أَخْبِرُونِي عَن نَبِيّ الأُمِّيِّين ما فَعَل؟ قالُوا: قَد خَرَجَ مِن مَكَّة ونَزَلَ يَثْرِبَ  ، قال: أَقَاتَلَهُ  العَرَبُ؟ قُلْنا: نَعَم، قال: وكَيْف  صَنَعَ بِهِم؟ فَأَخْبَرْناهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَر عَلى مَن يَلِيه  مِن العَرَب فَأَطَاعُوهُ ، قال لَهُم: قَدْ كانَ ذَلِكَ؟ قُلْنا: نَعَمْ، قال : إِنَّ ذَلِكَ خَيْرٌ لَهُم أَنْ يُطِيعُوهُ، وإِنِّي مُخْبِرُكُم عَنِّي إِنِّي  أنا  المَسِيحُ  ، وَإِنِّي أُوشِكُ  أَنْ يُؤْذَنَ لِي فِي الخُرُوجِ فَأَخْرُج، فَأَسِيرَ في الأرض فَلا أَدَعَ قَرْيَةً إلَّا هَبَطْتُها في الأَرْبَعِين لَيْلَة غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ، فَهُما مُحَرَّمَتانِ عَلَيَّ كِلْتاهُما، كُلَّما أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُل واحِدَةً مِنْهُما؛ اسْتَقْبَلَنِي مَلَكٌ  بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتًا يَصُدُّنِي عَنْها، وَإنَّ عَلى كُلِّ نَقْبٍ مَنْهُما مَلائِكَةً يَحْرُسُونَها"، قالَت  : قال رسُول الله صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ فِي المِنْبَرِ "هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ" ، يَعْنِي: المَدِينةَ : "أَلا هَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُم ذَلك  ؟" فقال النَّاس: نَعَمْ، "فَإِنَّهُ أَعْجَبَنِي حَدِيث تَمِيم  أنّهُ وافَق الَّذي كُنْتُ أُحَدّثكُم عَنهُ، وعَن المَدِينَةِ وَمَكَّةَ، أَلا  إِنَّه في بَحْرِ الشَّامِ أَوْ بَحْرِ اليَمَنِ، لا، بَل مِن  قِبَلِ المَشْرِقِ ، ما هُوَ مِن قِبَلِ المَشْرِقِ ، ما هُوَ مِنْ قِبَلِ المَشْرِقِ ،ما هُوَ  "، وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلى المَشْرِقِ، قالَتْ: فَحَفِظْتُ هَذا مِن رسُول الله صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم... رواه مسلم
*  كان تميم الداري يخرج للتجارة مع عَدِيِ بن بَدَّاء ، فخرج  معهما ذات مرة رَجُل مُسلِم قيل اسمُه بُزيلُ مِن بَني سَهم القُرَشيِّين ، وكان حينَها تميم الداري مازال نَصرانيًّا، فمات السَّهميُّ بأرضٍ ليس فيها مُسلِم، وكان قد كَتَب وصيَّتَه ووضَعَها داخِل متاعِه ولم يخبرهما بالوصية ، ثُمَّ أوصاهُما بإيصال مالِه لأهلِه، وعندما  تَسلَّم الأهل مالَه ومتاعَه ، وَجَدوا الوصيَّةَ  فعَلِموا نَقصَ بعضِه، ومنه جامٌ،(والجام: إناء بها فِضَّة ومُخَوَّص، أي: مَخيط ومَنقوش بالذَّهَب)، فرَفَعوهما للنَّبيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، فأحْلَفَهما النَّبيّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم فحَلفَا، ثمَّ ظهر  الجامَ  في مكَّةَ فعرفه أهل بُزيلُ ، وأخبَرهم مَن كان مَعه  الجام بأنَّه اشتراه مِن تَميم الدَّاريِ وعَدِي بن بَدَّاء، فقام عَمرُو بن العاص والمُطَّلِبُ بن أبي وَداعة السَّهميَّان، فحَلفَا بأنَّ الجامَ لصاحبهما بُزَيل، وأنَّ يَمينَهما أحقُّ وأصدقُ مِن يَمينِ تَميم وعَديّ . وفيهما نَزَل قولُه تعالى للتإكيد على كِتابةِ الوَصيَّةِ حتى ولو في السفر مع الإشهادِ عليها: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آَخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الْآَثِمِينَ * فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ"سورة المائدة
 وقد روى البخاري تلك القصة: 
عن عبد الملك بن سَعيد بن جبير، عن أبيه: عن ابن عبَّاس رضي الله عنهما قال: خَرَج رَجُل مِن بَنِي سَهْم مع تَمِيم الدَّارِيّ وعَدِي بن بَدَّاء ، فمَات السَّهْمِيّ بِأرض ليس بها مُسلِم، فلَمَّا قَدِما بِتَرِكَتِه فَقَدُوا جَامًا مِن فِضَّة مُخَوَّصًا مِن ذَهَب، فَأَحْلَفَهُما رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم،ثُمَّ وُجِدَ الجَامُ بمكَّة، فقالوا: ابْتَعْنَاهُ مِن تَمِيم وعَدِيّ، فقَام رَجُلَان مِن أَوْلِيَائِه، فحَلَفَا: لَشَهَادَتُنا أَحَقّ مِن شَهَادَتِهِما، وإِنَّ الجَام لصَاحِبِهِم. قال: وفِيهِم نَزَلَتْ هذه الآيَة: "يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ .. " ... رواه البخاري
وقد رُوي عن تَمِيم الدَّارِيّ أنه قال : بعدما  أسلم , ذهب إلى أهل السَّهْمِيّ فأعاد نصيبه من بيع الجام 
قال تميم : فلما أسلمت بعد قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة تأثمت من ذلك ، فأتيت أهله وأخبرتهم الخبر ، وأديت إليهم خمسمائة درهم ، وأخبرتهم أن عند صاحبي مثلها ... تفسير القرطبي
* أقام في المدينة بعد إسلامه ثم انتقل إلى الشام 
قال أبو عمر: كان يسكن المدينة، ثم انتقل إلى الشام بعد قتل عثمان ..أسد الغابة
* كان بلدته بفلسطين ولما أسلم  طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يقطعه  قرية عينون ببيت المقدس فكتب له كتابًا النبي صلى الله عليه وسلم كتابا بذلك ولما فُتحت بيت المقدس في عهد عمر ، وفّى بكتاب  النبي صلى الله عليه وسلم وأعطاها له
فقد ورد في سير أعلام النبلاء : لما أسلم تميم ، قال : يا رسول الله ، إن الله مظهرك على الأرض كلها ، فهب لي قريتي من بيت لحم ، قال : "هي لك" . وكتب له بها 
وفى عهد عمر :جاء تميم بالكتاب إلى عمر ، فقال : أنا شاهد ذلك فأمضاه . وذكر الليث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : "ليس لك أن تبيع"
* هو أول من أشار على النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم بصُنع المِنْبر  له بدلا من الوقوف على  جِذْعِ النخل 
فقد كان النّبيّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم يَخطُب في الجُمُعة والأعياد وعندما يجتمع بصحابته ، وهو واقفٌ على جِذْعِ نخلٍ في المسجِد، ولمَّا كَبِرَ سِنُّ النّبيّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم أشار عليه تميم الدَّاري باتَّخَاذ مِنبَرًا يمكَّنُه مِن الوقوف والجلوس مُطمئنًّا  بدلا من جِذْعِ النخل ، فتم  صِنَاعة المِنبر وكان  مِن درَجتَينِ غير التي كان يَجلِسُ عليها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم.
فعن عن عبدالله بن عمر  قال : أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم لمَّا بدنَ قالَ لَهُ تميمٌ الدَّاريُّ : ألاَ أتَّخذُ لَكَ منبرًا يا رسولَ اللَّهِ يجمعُ - أو يحملُ - عظامَكَ قالَ: "بَلَى " . فاتَّخذَ لَهُ منبرًا مرقاتين... رواه أبو داود وصححه الألباني 
*عن تَميمِ بنِ أوسٍ الدَّاريِّ، أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: "الدِّينُ النَّصيحةُ"، قُلنا: لمن؟ قال: "للهِ، ولكتابِه، ولرسولِه، ولأئمَّةِ المسلمين وعامَّتِهم"... رواه مسلم
* وهو أول من أسرج السراج في المسجد
*استأذن  تميم الداري عمر بن الخطاب في القصص فكان عمر يرفض إلى أن أذن له بعد ذلك 
فعن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن : أن تميما استأذن عمر في القصص سنين ، ويأبى عليه ; فلما أكثر عليه ، قال : ما تقول ؟ قال : أقرأ عليهم القرآن ، وآمرهم بالخير ، وأنهاهم عن الشر . قال عمر : ذاك الربح . ثم قال : عظ قبل أن أخرج للجمعة 
فكان يفعل ذلك . فلما كان عثمان ، استزاده ، فزاده يوما آخر .. سير أعلام النبلاء
* عن شرحبيل بن مسلم الخولاني أن روح بن زنباع زار تميمًا الداري، فوجده ينقي شعيرًا لفرسه، وحوله أهله فقال له روح: أما كان في هؤلاء من يكفيك؟ قال: بلى، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: " ما من امرئٍ مسلمٍ يُنَقِّي لفرسِه شعيرًا ، ثم يُعَلِّقُه عليه إلا كتب اللهُ له بكلِّ حبَّةٍ حسنةً " .. صحيح الجامع
* كان كثير التهجد، قام ليلة حتى أصبح بآية من القرآن، فيركع، ويسجد، ويبكي وهي: " أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ " الآية... أسد الغابة
*عن أبي المهلب : كان تميم يختم القرآن في سبع . 
*عن ابن سيرين : أن تميما الداري ، كان يقرأ القرآن في ركعة . 
*عن المنكدر بن محمد ، عن أبيه : أن تميما الداري نام ليلة لم يقم يتهجد ، فقام سنة لم ينم فيها ، عقوبة لنفسه
*وروى حماد ، عن ثابت : أن تميما أخذ حلة بألف ، يلبسها في الليلة التي ترجى فيها ليلة القدر . 
* عن محمد بن ثور عن قتادة : "وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ" قال : كان منهم عبد الله ابن سلام  ، وسلمان الفارسي ، وتميم الداري ... تفسير الطبري
وفاته
 مات سنة أربعين بالشام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا للاهتمام والمتابعة

اذهب لأعلى الصفحة